• ×

07:04 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ في كشف تقني علمي قد يمهد الطريق لإعادة التفكير بوسائل الوقاية من النوبات القلبية، قال علماء أميركيون إنهم نجحوا، ولأول مرة في العالم، في إظهار أن بمقدور بلورات الكولسترول إحداث اضطراب في وضع ترسباته الموجودة على جدران الأوعية الدموية للمصابين بأمراضها وبأمراض القلب، الأمر الذي يؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية .
ونشر الباحثون في جامعة ميشغن للدولة برئاسة الدكتور جورج أبيلا رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب فيها، نتائج دراستهم في مجلة «أميركان جورنال أوف كارديولوجي» لدراسات القلب.
وقد وجد الباحثون أنه وبينما يتراكم الكولسترول على طول جدران الشرايين، فإنه يأخذ بالتبلور من حالته السائلة إلى الحالة الصلبة، ثم يتمدد.
وقال أبيلا : إن بلورات الكولسترول، وهي حادة وتكون بأشكال مشابهة للإبرة، تأخذ في شق طريقها نحو سقف ترسبات الكولسترول، مثل المسامير التي تخترق الخشب ثم تشق هذه البلورات طريقها نحو مجرى الدم، ويؤدي وجودها في الدم وكذلك اضطراب وضع الترسبات، إلى حفز أجهزة الدفاع في الجسم لإجراء عملية تخثر الدم، الأمر الذي يقود إلى تكوين الخثرات الدموية القاتلة.
ودرس الباحثون ترسبات الكولسترول في الشرايين التاجية المغذية للقلب والشريان السباتي المغذي للدماغ، ووجدوا دلائل على إحداث بلورات الكولسترول لاضطراب في وضعيتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  1397
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:04 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.