• ×

04:05 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ إن إتقان الرياضيات ضروري جداً للفرص المستقبلية في المدرسة وأماكن العمل وسيحتاج أطفالك إلى تحقيق مستوى معين من الكفاءة في الرياضيات ودراسة كثير من المقررات المتقدمة في المدرسة الثانوية، ليتم قبولهم في الجامعة والحصول على خيارات واسعة ومتنوعة في المجال المهني. وفيما يلي وصف لكيفية مساعدتهم على زيارة ذكائهم الرياضي.
1 ـ تحقق من أن أطفالك يستوعبون المفاهيم الرياضية وإلا فإن الرياضيات ستصبح مجرد تمرين عقلي لا معنى له إلا حفظ القواعد والقيام بالتدريبات بشكل سطحي.
2 ـ دع أطفالك يتعاملوا مع المجسمات للوصول إلى المفاهيم الأساسية ففي عملية الجمع مثلاً، يمكنهم إضافة مكعب أو اثنين أو أكثر إلى كومة كبيرة، ثم إخبارك كم أصبح عدد المكعبات في المجموعة كلها.
3 ـ ساعدهم على إتقان الحقائق الأساسية فذلك يعني أن الأطفال يستطيعون إعطاء الإجابة في أقل من ثلاث ثوان. يحتاج الأطفال إلى التدريب المتكرر كثيرًا ليتعلموا الاستجابة السريعة.
4 ـ استخدم البطاقات الخاطفة لمساعدة أطفالك على تعلم الحقائق الأساسية وعندما لا يعرفون الإجابة دعهم يستعينوا بالأدوات لحل المسألة.
5 ـ علمهم كتابة الأرقام بشكل مرتب. تعود 25% من الأخطاء في حل المسائل إلى الكتابة غير المتقنة للأرقام لذا طور مهارات أطفالك في كتابة الأرقام بأن تطلب منهم إعادة الكتابة فوق أرقام قمت بكتابتها بنفسك مسبقاً، واقترح عليهم استخدام الورق المسطر لجعل الأرقام في المسائل مكتوبة على السطر بوضوح.
6 ـ قدم المساعدة لأطفالك عندما يحتاجون إليها. إن الرياضيات موضوع تراكمي حيث يُبنى كل شيء على ما تم تعلمه سابقاً. فالفشل في فهم النسب المئوية يقود إلى مشاكل في فهم النظام العشري. وإذا عجز المعلم عن مساعدة طفلك فقم أنت بذلك، أو استعن بمدرس، أو بمركز تعليمي.
7 ـ بين لهم كيفية التعامل مع الواجبات المنزلية في الرياضيات. إن عمل الواجبات المنزلية يعزز المهارات التي يتعلمها أطفالك في المدرسة وعلمهم البدء بعمل الواجبات عن طريق دراسة الكتاب المقرر أو ورقة التدريبات والأمثلة، ثم اطلب منهم إعادة حل الأمثلة قبل البدء بعمل الواجبات للتحقق من فهمهم للدرس.
8 ـ شجع أطفالك على إكمال ما هو أكثر من الأسئلة المطلوب حلها. إن التدريب المتكرر ضروري لشحذ مهاراتهم في الرياضيات. فإن طَلَبَ المعلم حل الأسئلة الزوجية كواجب منزلي فإن حلهم المسائل الفردية سيقوي مهاراتهم، لأنه كلما زاد وقت التدريب تمكنوا من تطوير ثقتهم بقدراتهم.
9 ـ اشرح لهم كيفية حل المسائل اللفظية. يقول المختصون في الرياضيات : كي تتعلم حل المسائل عليك حل الكثير من المسائل. وعلم أطفالك أن يقرؤوا نص المسألة عدة مرات، واطلب منهم رسم صورة أو شكل توضيحي يصف نص السؤال، كما أن استبدال الأرقام الكبيرة بأخرى أصغر منها يسهّل على أطفالك فهم خطوات حل المسألة.
10 ـ ساعد أطفالك على تعلم مفردات الرياضيات. بدون هذه المفردات لن يكون لديهم إحساس حقيقي بالرياضيات، ولن يتمكنوا من تعلم المزيد من المفاهيم المتقدمة.
11 ـ تحقق من قدرة أطفالك على تعريف مصطلحات جديدة، وإذا لم يكن بمقدورهم ذلك فاطلب منهم استعمال نماذج ومسائل سهلة تبين مدى فهمهم كيفية استعمال المصطلح.
12 ـ علم أطفالك حل مسائل الرياضيات في "عقولهم". إن أحد الطرق الرئيسة في حل مسائل الرياضيات هي استخدام الحل العقلي الشفهي ذهنيًا على الأطفال استخدام هذه الطريقة بشكل متكرر بدلاً من استخدام القلم والورقة أو الآلة الحاسبة. وعندما تساعد أطفالك على حل المسائل، ساعدهم على تحديد الوقت الأنسب لاستخدام الحل العقلي الشفهي ذهنيًا.
13 ـ اجعل الرياضيات جزءاً من حياة أطفالك اليومية. سيصبح للرياضيات معنى حين يدركون مقدار أهميتها في كثير من مواقف الحياة الواقعية لذا، شجع أطفالك على استخدام الرياضيات بطرق عملية. فمثلاً، اسألهم أن يقوموا بالمباعدة بين النباتات الحديثة النمو ضمن مسافة محددة، أو مضاعفة وصفة طعام، أو دفع فواتير الشراء من الأسواق.

 0  0  3826
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:05 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.