• ×

05:21 صباحًا , الإثنين 25 ربيع الثاني 1438 / 23 يناير 2017

◄ تعد الصياغة التشكيلية بأنها عملية منظمة تتبلور داخل العمل الفني بوجود علاقات ترتبط بوحدة البناء وتهدف إلى إيجاد قالباَ ملائم للأفكارالابداعية المبتكرة.

ويعد العمل الفني بأنه عمل خاضع لعوامل انفعالية وعاطفية أو رمزية يستخدم ادواتاً منظمه في تصميمه وابتكاره فهو صورة وفلسفة معبرة حين تتوفر علاقات بين مكونات صياغة البناء ووحدت تكاملة ، إلا أن نتاج هذا الانفعال يحتاج في تكوينه إلى نضج من اجل استيعاب مفاهيمه التشكيلية ولعل من بين هذه العناصر والمفاهيم الكثيرة :
النقطة. فمنها تنطلق العناصر الأخرى وهي ابسط عنصر فكل شئ يبدأ في صورة نقطه فهي تعطي إحساساً بالإبعاد والقرب والبعد والعمق، وبتعددها تنشى نشاطا للعمل الفني وبتجاورها واتصالها تشكل الخط الذي يحدث من تحرك نقطه في اتجاه معين باعتباره سلسلة متصلة من النقاط باستقامته وانكساراته وانحناءاته وللفصل بين الأشكال في كتلتها وحجمها وأبعادها الهندسية محسوسة كانت أو مرئية وصلابتها التي ماهي أُلا أحجاماً أخذت شكلا محدودة مصمتة أو مفرغة.
وكذالك دور العناصر الأخرى كاللون ببهجته، هذا العنصر العلمي الذي هو أساساً بصري يتوقف إدراكه على طول الموجات الضوئية المنبعثة من الجسم إلى العين، حيث تدركه في كنته وقيمته وشدته فتترجم إلى رموز وأشكال بأبعادها المسطحة والمجسمة المتناغمة في الإيقاع والمساحة والفراغ وباعتبار اللون عنصرا تنظيمي بالنسبة للعمل الفني الإبداعي تختلف به حساسية المتلقي والمبدع الذي يبتكر الفاتح والغامق بأساسياته وأطيافه وتدرجاته وتجاوره وتضاده وتوافقاته التي بدورها تُوجد الكتل والأحجام وحركة العناصر داخل العمل الفني ألابتكاري كما أن ملامس السطوح التي تُدرك بتنوع الخامات بخشنها الذي يحدث ضلا ونورا أو نعومة ملمسها التي تغيب الظل، ثم يأتي دور المساحة والفراغ وهما عنصران متلازمان يكملان بعضهما ويتوجها كتلة عامة واتزان حول عناصر الموضوع أو أجزائه بنسب منطقية متزنة وتناوله للعمل الفني المبتكر من خلفية علمية وثقافية واسعة حول موضوعة تنتج صياغة تشكيلية حديثة تنم عن ثقافة الفنان وقدراتة الفنية.

■ تلك هي بعض من ثقافة مقومات الصياغة التي تخدم نجاح العمل. وأسس أي عمل فني اذا ماتوفرت خصائص مراحل العملية الابتكارية وطابع تفرده منفذه.

 0  0  2876
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:21 صباحًا الإثنين 25 ربيع الثاني 1438 / 23 يناير 2017.