• ×

01:32 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ وجدت في الماضي على مدى التاريخ بأشكال مختلفة، فهي قديمة قدم الحضارات، فقد وجدت من خلال سرد الأخـبار والأحـداث والأساطير والحروب والغزوات أو ما وجد مكتوباَ داخل الكهوف وبالمخطوطـات، وقد عرفت بأنها ضرب من ضروب الأدب، لذلك هي مثـل بقية الفنون في العمـوم لاتخضع لتعريفات مستقرة.
وهي لون من ألوان الأدب النثري الحديث ولها روادها الذين ظهروا أواخر القرن التاسع عشر بعد أن كانت موجودة ومتداولة بالتواتر قبل النسخ.
ولنا أن نخلص إلى مفهوم للقصه باختصار شديد بأنها الحكاية البسيطة المحبوكة بدقة ضمن شروط الزمان والمكان والشخوص، لها معاني وهدف واضح في سردٍ واقعي أو متخيل.

ويمكن الاستعانة بالقصة أو الحكاية بالنسبة لمجالنا التربوي ودورها الذي نحن يصدده كوسيلة للاتصال وإيصال الفكرة أو العبرة أو المعلومة فدورها الذي تؤديه ليس بأقل مما كانت عليه في السابق، حينما كانت العامة تلتف حول القاص لسماع ما يقول بأسلوبه المشوق، وفن بناءه وسرده واستطراده اشتمل في تسلسل ألافكار، وعناصر القصته، من مقدمة وموضوع إلى الفكرة .. والحدث .. والشخصيات والحبكة والنهاية، بخاتمة جذابة لمزيد من الرغبة للاستمرار.
أن القصص تستطيع من خلالها أن تثير الانفعالات من حب أو غضب أو فرح أو تعبيرات تلهب العواطف وتثير المشاعر والخيال أواستفهام وتساؤل أو أبعادَ اجتماعية تغير السلوك السلبي للفرد وتحقق الهدف المنشود.
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلم والمثال الرائد للقاص، بتلاوة آيات القرآن الكريم والأحاديث وما بها من قصص وعبر ومواعظ.
إن التاريخ الإسلامي مليء بالقصص والمعارك والوقائع والأحداث .

وأخيراً : فإن الرسالة الموجهة لكل معلم هي الاستفادة من دور القصة القصيرة في تنمية مهارات المبدعين والموهوبين من التلاميذ والطلاب، وذلك بتوسيع مدارك الخيال وإثراءه لديهم بسرده للقصص الجميلة والمشوقة والهادفة ذات المغزى والحكم والأهداف النبيلة المتفقة مع مبادئ ديننا الحنيف والمتمشية مع عاداتنا وتقاليدنا العريقة لمالها من ردود أفعالٍ إيجابية في فكر خصوبة ورقي ثقافة المتلقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
1 ـ التحليل الأدبي .
2 ـ المعاجم العربية .

 0  0  1821
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:32 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.