• ×

09:18 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ التعليم العام (بنات) في المملكة العربية السعودية يشمل :
(أ) المرحلة الابتدائية .
ومدة الدراسة بها ست سنوات، وهي القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئة للمراحل التالية من حياتهم، وهي مرحلة عامة تشمل بنات المملكة جميعًا، وتعمل على تزويدهن بالأساسيات من العقيدة الصحيحة، والاتجاهات السليمة، والخبرات والمعلومات، والمهارات اللازمة لنموهن نموًّا متكاملاً في جميع جوانب شخصياتهن روحيًّا وعقليًّا وجسميًّا واجتماعيًّا ونفسيًّا، وأهداف هذه المرحلة هي :
1 ـ إعداد الفتاة إعداداً سليماً، يلائم فطرتها ويفي بحاجاتها التي تطلبها منها التربية الإسلامية ؛ لتكون أمًا صالحة تربي الأجيال، وتضرب المثل العالي في الأخلاق الإسلامية، والقيام بأعباء الحياة المنزلية في الطهي والحياكة والتطريز والغسيل والكي وما شابه ذلك، وتهيئتها للقيام بما تدعو إليه الحالة الاجتماعية في تعليم إخواتها بمدارس البنات، وعلاجهن من الأمراض أو الإشراف على علاجهن بالتمريض.
2 ـ إعداد الفتاة للقيام بالدور الذي تؤديه المشرفات الاجتماعيات في محيط أسرتها في التوعية والإرشاد.
3 ـ إعدادها للقيام بالعمل الذي تؤديه رياض الأطفال في محيط الأسرة كذلك.
4 ـ تزويدهن بالعلوم التي تذكى في نفوسهن روح الإسلام، وتحبب إليهن التمسك بأحكامه وآدابه والاعتزاز بفضائله وأخلاقه.
5 ـ تزويد الفتاة بالمبادئ العامة، والتي تقوم عليها أسس ثقافة المرأة، بحيث تكتفي بها، والتي تنقطع عن الدراسة بانتهاء المرحلة الابتدائية، وتهيئ اللاتي يرغبن في مواصلة دراستهن.

(ب) المرحلة المتوسطة.
ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات تلي المرحلة الابتدائية، وهي مرحلة ثقافية عامة غايتها تربية الفتاة تربية إسلامية، شاملة لعقيدتها وعقلها وجسمها وخلقها، يراعى فيها نموها وخصائص التطور الذي تمر به، وهي تعدها للمراحل التالية من التعليم والحياة، من خلال تزويدها بالمعلومات والمعارف والمهارات والخبرات المناسبة، وأهداف هذه المرحلة هي :
1 ـ تربية الفتاة تربية صحيحة إسلامية، تهدف إلى رعاية نموها خلقيًا وفكريًا واجتماعيًا وجسميًا، وتعهد تنشئتها ومساعدتها على تكوين شخصيتها.
2 ـ تزويد البنات بما يحتجن إليه من العلوم والفنون والآداب والتدريبات العلمية، حتى يكن نسوة صالحات مؤمنات بالله، مدركات لواجباتهن وحقوقهن، معتزات بإسلامهن، وفيات لعروبتهن.
3 ـ إعداد الطالبات للحياة، والكشف عن المواهب وتنميتها وتوجيهها، بحيث تتمكن اللاتي يقتصرن على هذا المستوى من شق طريقهن والقيام بمهمتهن بما استفدته واكتسبنه من ثقافة وتوجيه وتربية إسلامية وفكرية وعقلية، وتتمكن من تساعدهن مواهبهن وقدراتهن وظروفهن من مواصلة الدراسة فيما يلي المرحلة المتوسطة.

(ج) المرحلة الثانوية.
ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات بعد المرحلة المتوسطة، ولها طبيعتها الخاصة من حيث سن الطالبات وخصائص نموهن فيها، وهي تتطلب ألواناً من التوجيه والإعداد من أجل ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوسهن، لتستقيم نظرتهن إلى الإنسان والكون والحياة، وتزويدهن بالمعلومات والمفاهيم الأساسية، والمهارات والخبرات اللازمة، لتنمية قدراتهن الجسمية والعقلية والاجتماعية والروحية، بما يمكنهن من القيام بمهمتهن في الحياة العملية، أو مواصلة دراستهن الجامعية وتعليمهن العالي، بما يتفق وميولهن ورغباتهن.
هذه المرحلة تضم فروعاً مختلفة، تلتحق بها من أنهت المرحلة المتوسطة بنجاح، وفق الأنظمة التي تضعها الجهات المختصة وتشمل : الثانوية العامة، ومعاهد إعداد المعلمات، وما يستحدث في هذا المستوى، وأهداف هذه المرحلة هي :
1 ـ تربية الفتاة تربية صحيحة إسلامية، تهدف إلى رعاية نموها خلقيًا وفكريًا واجتماعيًا وجسميًا، وتعهد تنشئتها، ومساعدتها على تكوين شخصيتها.
2 ـ تزويد البنات بما يحتجن إليه من العلوم والفنون والآداب والتدريبات العلمية، حتى يكن نسوة صالحات مؤمنات بالله، مدركات لواجباتهن وحقوقهن، معتزات بإسلامهن، وفيات لعروبتهن.
3 ـ إعداد الطالبات للحياة، في بيئتهن، والقيام بمهمتهن، وتهيئتهن للدراسات الاختصاصية التي تتناسب معهن.
4 ـ توفير الفرص للتدريب على العمل في الحياة التي تتطلبها البيئة الإسلامية، ومواجهة الطالبة لهذه الحياة، وهي مزودة بخبرات علمية، ومهارات نافعة، وإعداد سابق مناسب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبدالله عبدالمجيد بغدادى ـ الانطلاقة التعليمية فى المملكة العربية السعودية (أصولها ـ جذورها ـ أولياتها).

 0  0  3785
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:18 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.