• ×

03:46 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ نشرت مجلة "التايم" تقريراً أوضحت من خلاله أبرز سبعة أخطاء يرتكبها الأذكياء، وذلك عن طريق طرح تساؤلات على الطلبة ورجال الأعمال لبيان أشهرها.
1 ـ تفضيل التفكير على الفعل.
عادةً ما يفضل الأذكياء التفكير، فهو أمر طبيعي بالنسبة لهم، وهم بارعون فيه، ولكن التفكير يأخذ الشخص بعيداً، لاسيما إذا كان يريد أن يترك أثراً في العالم، ولكن يجب في لحظة ما التوقف عن التفكير، واتخاذ خطوات فعلية، فمن الممكن أن تتسبب كثرة التأمل والتخطيط والبحث في أوهام خطيرة، ومن ثم يجب البدء وإحداث الفارق في شيء ما.

2 ـ تجاهل التصميم والجماليات.
إذا كان أحد الأشخاص خبيراً في شيء ما، من السهل عليه نسيان أن عديمي الخبرة يقل اهتمامهم بالتفاصيل، ويعتنون بشكل أكبر بالشيء بوجه عام متجاهلين العناصر الجمالية.

3 ـ إبداء احترام مبالغ فيه بالشخصيات الهامة والسلطات.
لا يُعدّ ذلك خطأ يرتكبه الأذكياء فقط، بل أغلب الأشخاص يقومون به، وإذا بالغ الشخص في احترام فائقي التعلم والأذكياء المحيطين به، فهو فخ يسهل الوقوع فيه، والعديد من الأذكياء يصبحون تابعين ربما بسبب مدحهم الآخرين في أوقات كثيرة بدلاً من تحقيق إنجازات أو استكشاف أعمال أخرى، أو محاولة القيام بمهام فريدة من نوعها.

4 ـ التقليل من أهمية الجهود والأفعال.
تكون المهارة غالباً أكثر أهمية من الموهبة، ولأن الأذكياء يعتمدون على موهبتهم وفطرتهم، فإنهم يهملون تنمية مهاراتهم، ودائما ما يمتدح الناس ذكاء الآخرين حينما يحققون شيئاً فريداً، ولكن الخطورة تكمن في اعتمادهم على الذكاء وشعورهم به، وبالتالي تجنب بذل الجهود التي لا يبرعون فيها.

5 ـ المبالغة في الثقة.
لا يعني الذكاء الفطري أن يكون الشخص بارعاً في كل شيء، فإن العديد من الناس الذين يشعرون بذكائهم، يرتكبون خطأً فادحاً حينما تتولد لديهم ثقة كبيرة، وأفادت إحدى الدراسات النفسية أن الأذكياء يرتكبون أخطاءً أكثر من نظرائهم محدودي أو متوسطي الذكاء، وبسبب ثقتهم، يرون أنهم خبراء ومؤهلون لعمل أي شيء.

6 ـ يرون أنهم على صواب دائماً.
يتصرف العديد من الأذكياء كما لو كانوا على صواب دائماً، ويحاولون إثبات أن الآخرين هم المخطئون، كما أنهم واثقون من قدرتهم على تغيير أفكار الآخرين أثناء النقاش أو الجدال في شيء ما متجاهلين مشاعر هؤلاء الأشخاص.

7 ـ المبالغة في التقييم.
بحسب آراء الخبراء، يقلل الأذكياء من أهمية الخبرة والتجربة، وغالباً ما يستغل هؤلاء ذكاءهم كمقياس لتقييم الناس بشكل كامل، ولكنهم يفشلون في تحديد القيمة الحقيقية للشخص أو حتى التواصل مع المتميزين منهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  2048
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:46 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.