• ×

12:58 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ وردت قصة بني إسرائيل في القرآن الكريم في أكثر من موضع وكان لسردها بيان لأحداث ووقائع أثّرت في مجالاتهم الحياتية كأمة ومجتمع.
(يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم) بداية التوجيه كانت من حيث التذكير وبيان حال هذه الأمة والتي أجزل الله لها العطاء وأغدق عليها بالنعم، وبعد هذا التذكير كان التنبيه والتوجيه للإيمان والتسليم.
(وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون. ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون. وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين) قيم إيمانية بدأت بالعلاقة مع الله سبحانه وتعالى من الإيمان والتصديق والعمل والعطاء والحرص على الحق وإظهاره والبعد عن التدليس، ثم انتقال إلى حيّز التعامل المجتمعي (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب).
هذه القصة التي كان منطلقها التذكير بنعمهم الحاضرة وواقعهم المشرق عمدت إلى تبيان ماضيهم الذي كانت سمته الشتات والقهر والظلم والاستعباد، تجاوز الحاكم وفشاء الاستبداد على المحكوم وتجريده من الحقوق، فالاستقرار بكل أنواعه يحتاج بداية إلى استقرار مجتمعي، فالدين وهو أعلى القيم الإنسانية لا تقوم قوائمه إلا من خلال رسوخ لأركان المجتمع، وهو حال ظهور الرسالات جميعا، فاستبداد الحاكم كان مانعا عن الصدوح بالحق وعن إعلاء كلمته.
(وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نسائكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم) فذِكْرُ الحالة الاجتماعية المزرية والتي عاشها بنو إسرائيل في تلك الحقبة أغنانا عن التطرق للحالة الدينية التي كانت ستسحق في ظل هذا الظلم والعدوان.
وانتقال إلى مرحلة الاستقرار والأمن الاجتماعي (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) فالأمن هو ركيزة بناء المجتمعات ولا بد من تحقيقه بكل مجالاته الاقتصادية والسياسية والفكرية والتنموية.
قصة بني إسرائيل بكل ما ورد فيها من تقلبات في مسارات حياتهم وما حصل من كسر القيود وتحرير الأيدي وما تبعها من انقسامات وانقلابات في الصفوف، وتيه على الأرض، جاءت لتحمل لنا تصورا عن واقع مجتمع ينعكس على كل مناحي الحياة بشكل فردي أو جماعي.

■ اللهم آمنا في أوطاننا.

 0  0  979
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:58 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.