• ×

02:54 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ من السنة في ليل رمضان :
1= إن من لم يسهر بقراءة القرآن والتهجد أو قيام الليل أن ينام من اجل أن يتسحر بالموعد وليس بالسهر إلى الفجر.
2= أن يقوم للسحور قبيل الفجر مباشرة ويتناول ما يستطيع أو ما تيسر من الطعام والشراب بدلا من وجبة الفطور - ليتقوى على الصيام والعمل الطبيعي اليومي كما لو كان غير صائم - ولو حتى على شربة ماء - مخالفة لليهود الذين يصومون بدون سحور (كما ورد بمعنى الحديث الشريف).
3= أن يبكر بالإفطار مع أول أذان المغرب مباشرة - أي مع نطق حرف الألف من المؤذن بقوله الله اكبر على رطب أو تمر أو لبن أو ماء ولا يصلي المغرب إلا مفطرا.
4= أن يبكر إلى صلاة التراويح ليصف بالصف الأول ويتابع الإمام بالصلاة والدعاء بخشوع وبالتلاوة - ولو من المصحف الشريف - كما يفعل الإخوان بالحرمين الشريف - ليرد الإمام إذا سها - ولو كان إمام الحرم - فجل من لا يسهو - وسمي الإنسان إنسانا من عملية النسيان المتكررة بطبيعته (وهي نعمة من الله - لكي ينسى الهموم والأحزان وغلاة الأموات والأعمال السيئة السابقة ويستغفر الله على كل حال ولا يفكر بها كثيرا ليصاب بالحزن والاكتئاب وما شابه من مئات الأمراض النفسية المنتشرة) - وقد قيل بالأمثال : من راقب الناس مات هما - وقال - صلى الله عليه وسلم : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه -.
5= من آداب الصيام هجر الكلام (بضم الهاء وسكون الجيم وضم الراء) أي ترك ما لا يفيد الصائم أبدا في الدنيا أو في الآخرة - لئلا تكتب بعض الكلمات الساقطة في صحيفة أعماله ويحاسب عليها بدقة ميزان رب العالم من اللوح المحفوظ الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حافظا ولا يظلم ربك أحدا.

 0  0  2085
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:54 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.