• ×

09:06 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ الحمد لله القائل (وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها) وقال تعالى (وما بكم من نعمة فمن الله) وقال تعالى (علم الإنسان ما لم يعلم). سوف نرى اليوم بإذن الله - الاهتمام البالغ من العلماء بهذه المزروعات المفيدة للإنسان لأنها من بعض البعض لنعم الله على خلقه.
■ بالصور، بستاني بريطاني يتمكن من زراعة أول "طماطم سوداء" .
بريطاني تمكن من إنتاج طماطم سوداء عندما تصل هذه الطماطم إلى الأسواق الأردنية أو العربية، هل ستباع فعلا مثلا بنفس سعر الطماطم الحمراء أم إن الناس سوف يتأففون من الشراء ؟ وربما من هم أصحاب الذوات يشترونها للعرض فقط أمام الضيوف في صالة الضيوف - ربما لأن ثمنها سيكون باهظا جدا.
من باب المباهاة والفخفخة وحسب اللهجة الأردنية (الفشخرة) لاسيما إذا علمنا بوجود طماطم صغيرة حمراء بحجم إبهام الأصبع فقط من اجل وضعها في أسياخ الشاوي للحم مع البصل وقطع الكباب - وكما يقولون (الهش والنش) حالة في منطقة اربد - عروس شمال الأردن المبارك لأن ارض الأردن من حول المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله ؟
تمكن البستاني البريطاني راي براون من زراعة أول طماطم سوداء اللون داخل بريطانيا في حديقته بمدينة نيوتن أبوت في مقاطعة ديفون.
وأشارت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في تقريرها المصور إلى أن تلك الفاكهة ذات اللون الغريب تكتسبه من تعرضها للشمس، حيث يصطبغ جلدها بصورة كبيرة متأثرة بالأشعة الدافئة.
ويشير البستاني البريطاني في تصريحاته إلى أن تلك "الطماطم السوداء" لديها طعم قوي ولذيذ، ومفيد للصحة كذلك.
ويتحدث "براون" حول كيفية أن تلك الثمار مفيدة للصحة؛ بسبب احتوائها على نسب كبيرة من مادة "الإنثوسيانين" المضادة للأكسدة، والتي تحارب الخلايا السرطانية وتقضي عليها بصورة كبيرة.
وكشف "براون" (66 عاماً) أنه تم تطوير زراعة "الطماطم السوداء" في جامعة ولاية "أوريجون" الأمريكية، وهو من استقدم تلك الشتلة إلى بريطانيا، وقرّر أن يكون أول من يزرعها.
وتابع "براون" قائلاً : "عندما شاهدت تلك الثمار للوهلة الأولى، قلت أولئك الناس يخدعونني ما أراه مستحيلاً إنها بالتأكيد كذبة إبريل، ولكني بعد فترة أيقنت أنني أمام اكتشاف حقيقي مذهل".
واستمر قائلاً : "شعرت بالصدمة وأنا أتابع شتلتي التي استقدمتها من أمريكا وهي يتغير لونها ما بين الأزرق والأرجواني اللامع إلى الأسود كالفحم تقريباً، ولكن باطنها أحمر قاني كباقي أنواع الطماطم".

 0  0  1024
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:06 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.