• ×

06:05 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ في يوم 25-3-1975م، وبينما كنت اتناول طعام الغداء بعد العودة من دوام المدرسة (الحريقة بالشعراء - قطاع قلوة ببلاد زهران ـ إمارة الباحة) وكان عندي بعض الاخوة من المواطنين السعوديين الكرام (عبد المحسن الزهراني ـ تاجر بقالة في خميس الشعراء) وقد حضر لشراء الاثاث المتواضع (كوني عازبا) في نهاية العام الدراسي، فقد اذاع مذيع اذاعة المملكة العربية السعودية بيانا من الديوان الملكي عبر اثير المذياع بيان نعي الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى، فاننا جميعا واقسم بالله العظيم قد اصبنا بالذهول وصدمة المفاجأة، وتركنا بقية الطعام وأخذنا نترحم عليه وندعو الله تعالى ان يتغمده الله بواسع رحمته وغفرانه (وتجد أدناه دعاء لموتى جميع المسلمين).
وهو من افضل واتقى من حكم مملكة في العصر الحديث على شرع الله تعالى، فلا غرو انني لا أنس طلعته البهية التي رأيت وجهه شخصيا وهو يلوح بيده اليمنى طارحا السلام قرب مقبرة الحجون في مكة المكرمة خلال موسم الحج بذلك العام، فأخذت مع بقية حجاج بيت الله الحرام بالتصفيق الحار ردا على طرح ذلك السلام، لا سيما انني كنت واقفا بجانب شرطي من قوات الحج خلال تنظيم عملية مرور الموكب الملكي له.
فهو رحمه الله ملك المملكة العربية السعودية من 2 نوفمبر 1964 إلى 25 مارس 1975. وهو الابن الثالث من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفه بنت عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.
وقد تم اغتياله في يوم الثلاثاء 25 مارس 1975 حيث قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود بإطلاق النار عليه وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبدالمطلب الكاظمي في مكتبة بالديوان الملكي وأرداه قتيلًا، وقد إخترقت إحدى الرصاصات الوريد فكانت السبب الرئيسي لوفاته. ولم يتأكد حتى الآن الدافع الحقيقي وراء حادثة الاغتيال لكن هنالك من يزعم بأن ذلك تم بتحريض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب سياسة مقاطعة تصدير البترول التي انتهجها في بداية السبعينات من القرن العشرين بعد حرب أكتوبر.
سُلطوا عليه محاور، فسأله : هل يفعل ما فعله بشأن البترول في حرب أكتوبر اذا دعت الظروف ؟ فقال : نعم. وسأله : ما هي أمنيتك الآن ؟ قال : زوال إسرائيل. وما هي الا ياما معدودة وقتلوه، فلم يخشي من العرب سواه وكان أعقلهم وأحكمهم وأقواهم. كانت هناك مطارق الحداد بينه وبين جمال والسادات ولم تنقطع معوناته لمصر وهو ممول مصر في اعادة بناء القوات المسلحة المصرية أما كذبة ان قتله الامير فلان فكلمة حق اريد بها باطل.
السعوديون يقولون انه كان رجلا طيبأ .. ولن يعرف العرب مثل فيصل الحكيم المهاب من كل العالم الا أهله الذين فرطوا في دمه ولن يعرفوا قدره الا بعد ان يعترف الغرب والامريكان بفضله ـ رحم الله ملك العرب فيصل بن عبدالعزيز الذي لو أحب الدنيا لرغمت له الدنيا فقد كان لديه الكثير ولكن الله رحمه من فتنتها، لقد كان رجلا كله حياء ولم تستوعبه السلطة ولا الجاه.

■ بعض مواقف الملك فيصل اتجاه أمريكا والحرب العربية الاسرائيلية :
1- دعم الدول العربية بالمال والرجال في حربها ضد العدو الاسرائيلي وهذا بيان لوزارة الدفاع والطيران في المملكة حول اشتراك القوات السعودية المسلحة في القتال (المصدر : الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج9، ط1، ص366) أمر جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز بأن توضع كافة القوات العربية السعودية باقصى درجة الاستعداد للمشاركة في معركة الامة العربية الكبرى. وامر جلالته بدعم الجمهورية العربية السورية وذلك بتحريك قوات أخرى لاداء الواجب المقدس في المعركة القائمة هناك ليمتزج الدم العربي السعودي، مع الدماء العربية، دفاعاً عن الشرف والكرامة واسترداد الارض وتحرير المقدسات الاسلامية. وقد بدأت هذه القوات في الوصول فعلا الى ارض المعركة في الجبهة السورية. والى جانب المشاركة الفعلية في القتال، فإن المملكة العربية السعودية تضع كافة امكانياتها وطاقاتها لخدمة المعركة. والله نسأل ان يحقق لامتنا العربية الاسلامية المجاهدة النصر والتوفيق.
2- خفض انتاج النفط ومن ثم وقف تصديره للولايات المتحدة، وهذا بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول تخفيض إنتاج النفط (المصدر : الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج9، ط1، ص383) قرر وزراء البترول العرب، في مؤتمرهم المنعقد في الكويت يوم امس الأول، تخفيض الانتاج شهرياً بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة. واستنادا للقرار المذكور، قررت حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها فوراً ابتداء من هذا اليوم - الخميس - حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 10 بالمئة، ثم يستمر التخفيض بعد ذلك شهرياً بنسب تقرر عندئذ طبقاً للقرار المذكور. وتبذل حكومة صاحب الجلالة الآن جهدها لكي تعدل حكومة الولايات المتحدة الامريكية موقفها الحالي من الحرب الدائرة بين الأمة العربية واسرائيل، ومساعداتها الحربية لها، واذا لم تسفر هذه المساعي سريعاً عن نتائج ملموسة فستوقف المملكة تصدير البترول إلى امريكا.
بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول وقف تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية (المصدر : الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج9، ط1، ص383) : انطلاقاً من البيان الذي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 22 رمضان 1393هـ، والتي قررت فيه حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها من البترول بنسبة 10 بالمئة فوراً، ومتابعتها لتطور الموقف، ونظراً لازدياد الدعم العسكري الامريكي لاسرائيل، فإن المملكة العربية السعودية قررت ايقاف تصدير البترول للولايات المتحدة الامريكية لاتخاذها هذا الموقف.
3- قبل اغتيال الملك فيصل ببضعة أيام كان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للملكة. وقبل وصول الوزير الأمريكي، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله وأمر بوضع مجموعة من الغنم وزرع نخلة بالقرب من المخيم لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أن السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر وان السعوديين من الممكن أن يتكيفوا مرة اخرى مع حياة البادية، يرعون الغنم ويزرعون النخل.
يقول الأمير خالد الفيصل في احد اللقاءات التي اجريت معه : (كنت في الولايات المتحدة انا ووالدتي للعلاج، وأنا في غرفتي في الفندق سمعت والدتي تصرخ فذهبت إليها مسرعا واذا هي منهارة تماما بعد سماعها مقتل الملك فيصل في المذياع).
وقال الأمير خالد الفيصل في احدى قصائده التي رثا فيها والده أشار اشارة واضحة الى أن مقتل الملك فيصل مؤامرة ! حيث قال في قصيدة (سلام يا فيصل) :
إن كان قصد عداك تعطيل ممشاك ● ● ● حقك علينا ما نوقف ولا يوم
إن قاله الله ما نضيّع لك مناك ● ● ● نسجد لرب البيت في القدس ونصوم
ويرجى لمزيد من معرفة اسباب استشهاد المرحوم باذن الله تعالى الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز زعيم التضامن الاسلامي متابعة الموضوع أدناه من اليوتيوب اتسمع صوته وبكاء عيونه من خشية الله تعالى وحرصة على صون وسلامة المقدسات الاسلامية عامة والمسجد الاقصى خاصة وذلك لمدة 3 دقائق ونصف تقريبا.
لماذا قتل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ؟ ‎ www.youtube.com/watchv=Q3ppYI6XLkU
مقطع رائع لخطاب الملك فيصل وهو يدعوا المسلمين عامة والعرب خاصة للجهاد في سبيل الله، وهذا هو السبب الحقيقي وراء إغتياله.
الدعاء الخاص للموتى المسلمين عامة ولروح الملك فيصل بن عبد العزيز خاصة :
اللهم يا رحمن يا رحيم يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس.
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله.
اللهم اجره عن الاحسان احسانا وعن الاساءة غفوا وغفرانا.
اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه يارب العالمين.
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
اللهم انسه في وحدته وانسه في وحشته وانسه في غربته.
اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين.
اللهم انزله منازل الشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفره من حفر النار.
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش له من فراش الجنة.
اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الارض عن جنبيه.
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم قه السيئات (ومن تق السيئات فقد رحمته).
اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور فيه.
اللهم انه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار. انت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه وانك انت الغفور الرحيم.
اللهم ان هذا عبدك وابن عبدك وابن امتك خرج من روح الدنيا وسعتها ومحبوبيها واحبائه فيها الى ظلمة القبر وما هو لاقيه كان يشهد الا الله الا انت وان محمد عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم انزل بك وانت خير منزل به واصبح فقيرا الى رحمتك وانت عنى عن عذابه اته برحمتك رضاك وقه فتنة القبر وعذابه واته برحمتك الامن من عذابك حتى تبعثه الى جنتك يا ارحم الرحمين.
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود الى جنات الخلود (في سدر مخضود وطلح منضود وظل مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة).
اللهم ارحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون (يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم).
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل ميزانه وثبت على الصراط اقدمه واسكنه في اعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
اللهم امنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة واجعل نفسه امنه مطمئنة ولقنه حجته.
اللهم اجعله في بطن القبور مطمئنا وعند قيام الاشهاد امنا وبجود رضواتك واثقا والى اعلى علو درجاتك سابقا.
اللهم امنحه نورا عن يمينه وعن شماله نورا ومن امامه نورا ومن فوقه نورا حتى تبعثه امنا مطمئنا في نورمن نورك.
اللهم احشره مع المتقين الى الرحمن وفدا.
اللهم احشره في زمره المقربين وبشره بروح وريحان وجنه نعيم.
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من اصحاب اليمين.
اللهم انه صبر على البلاء فامنحه درجه الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب.
اللهم انه كان مصليا لك فثبته على الصراط يوم تنزل الاقدام.
اللهم انه كان صائما لك فادخله من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تاليا فشفع فيه القران وارحمه من النيران واجعله يا ارحمن يترقى في الجنة الى اخر ايه قرأها واخر حرف تلاه.
ونقول عظم الله أجر أهله واصحابه وجميع الأخوة الأشقاء - الشعب السعودي الكريم - وجميع زوار (منهل الثقافة التربوية العظيم).

 0  0  2224
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:05 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.