• ×

11:39 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ ورد لمنهل الثقافة التربوية الاستفسار التالي :
● آمل تدوين نبذة عن معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

■ الإجابة :
● نشأة معهد الدراسات الدبلوماسية.
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية معهد الدراسات الدبلوماسية رسميا بتاريخ 8 / 5 / 1400هـ. وبدأ المعهد أعماله في العام الدراسي 1399 / 1400هـ بمدينة جده، وقد احتوى المقر في حينه، على مكتب للإدارة، والمكتبة، ومعمل اللغة وفصلين دارسين وبعض المكاتب للأقسام الأخرى، وبدأ المعهد برامجه التدريبية بقبول عشرة دارسين متفرغين في برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية. وتم اختيار أعضاء هيئة التدريس ومدرسي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من أساتذة الاقتصاد والعلاقات الدولية والعلوم السياسية واللغات من خلال العقد الموقع مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث (اليونيتار). وكذلك تم اختيار عدد من المدربين للطباعة والاختزال. والتعاون مع بعض أساتذة الجامعات السعودية لأغراض التدريس وتقديم الاستشارات.
وبعد انتقال مقر المعهد إلى وزارة الخارجية بمدينة الرياض بتاريخ 16 / 12 / 1404هـ، تم توسيع وتعميق البرامج التدريبية للمعهد لتشمل قبول منسوبي الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالإضافة لبعض الدبلوماسيين من الدول الخليجية والعربية والإسلامية الشقيقة.
ونظرا لما يشهده المعهد من تتطور وتوسع في كافة برامجه وأقسامه، مما يتطلب توفير مكاتب وقاعات دراسية ومعامل للغات فقد انتقل المعهد إلى مقره الجديد اعتبارا من 6 / 10 / 1424هـ.

● رؤية المعهد (Vision).
أن نكون معهداً متميزاً على المستوى العالمي، لتأهيل وتطوير القوى العاملة بوزارة الخارجية والجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي لأداء المهام الموكلة لها بكل كفاءة وتميز وفقاً لمتطلبات الدبلوماسية الحديثة، وفي ضوء المتغيرات الدولية المتتابعة.
وأن نكون مركزاً فكرياً بارزاً (Think Tank) قادراً على تحليل وبلورة واستشراف كل ما يهم السياسة الخارجية للمملكة واقتراح وتقييم البدائل الإستراتيجية التي تخدمها.

● رسالة المعهد (Mission).
تحقيق إستراتيجية الوزارة من إنشاء المعهد ببناء وتطوير قدرات العاملين في وزارة الخارجية والأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي عن طريق تزويدهم وفقاً لاحتياجاتهم بالمعرفة المتعمقة والمهارات الضرورية التي يحتاجونها لتأدية مهامهم بشكل متميز من حيث جودة الأداء وأسلوب تقديم الخدمات وطريقة التفاعل مع الآخرين من خلال التطوير المستمر للبرامج التدريبية وأساليب تقديمها وتطوير مهارات وقدرات المدرسين بها.
تحقيق توقعات مجلس الإدارة في تحويل المعهد إلى مركز فكري قادر على تحليل وبلورة وتقييم واستشراف كل ما يهم السياسة الخارجية للمملكة ووضع البدائل المختلفة لتطبيقها وفقاً للمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية من خلال إيجاد وتطوير البنية الأساسية لمركز متميز للدراسات والبحوث قادراً على دعم جهود المسئولين في وزارة الخارجية في هذا المجال.
السعي لتطوير خدمات المعهد في كافة مجالات أنشطته بأسلوب تتجسد فيه روح المسؤولية والابتكار وذلك باستخدام أعلى معايير الأداء، الالتزام بالعمل مع إدارات الوزارة والمؤسسات المحلية ذات العلاقة بأنشطة المعهد والمؤسسات الإقليمية والدولية وفقاً لتوجيهات مجلس الإدارة لتطوير وتنفيذ أنشطة المعهد بما يحقق أهدافه.

● قيم العمل في المعهد (Value Statements).
المعهد جزء لا يتجزأ من وزارة الخارجية وأداتها الرئيسة في مجال التدريب والبحوث والدراسات والندوات وورش العمل، وسيعمل بتنسيق تام مع أجهزة الوزارة لخدمة الأهداف التي أنشئ من أجلها.
أهم رصيد للمعهد هو قواه العاملة ذات القدرات المميزة والعمل الجاد والإخلاص في أداء المهام، وسيعمل المعهد على التطوير الشخصي والمهني والوظيفي لكل منسوبي المعهد.
المعهد ملتزم بإيجاد وتطوير بيئة عمل صحية، مستخدماً أحدث التقنيات والأساليب التي تساعد على تطوير الأداء، ومن خلال إيجاد روح عمل الفريق، والتحفيز المستمر، وخلق قنوات مفتوحة للاتصالات بين كافة منسوبي المعهد.
يركز المعهد على تقديم نوعية مميزة من الأداء، وخدمة مميزة للمستفيدين من برامجه وبحوثه ودراساته، كما يعطي اهتماماً خاصاً لكل مستفيد.
المعهد يلتزم ببناء شراكة عمل مع المؤسسات المحلية الحكومية والخاصة، وكذلك مع المنظمات الإقليمية و الدولية التي تزاول نشاطات لها علاقة بعمل المعهد لتبادل التجارب والخبرات والعمل المشترك لتحقيق الأهداف.
المعهد ملتزم بمتابعة كل جديد في مجال أنشطته بهدف استخدام المفيد منها في تطوير خدماته.
المعهد ملتزم في سبيل تحقيق أهدافه بالسعي إلى تكريس مبادئ الجودة والخدمة المتميزة والمكانة الفريدة.

● الأهداف الأساسية للمعهد (Core Objectives).
• بناء وتطوير معلومات ومهارات وقدرات موظفي وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي من خلال تنظيم برامج تدريبية تأهيلية وتطويرية.
• الحصول على المعرفة وتحديثها وتنظيم تبادلها والاشتراك في تنظيم ندوات وحلقات نقاش ومؤتمرات في المجال الدبلوماسي والعلاقات الدولية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بنشاطات الوزارة.
• إجراء ونشر الدراسات والبحوث والكتب المرجعية في المجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية والإستراتيجية.
• تقديم الاستشارات للوزارة في مجال تطوير نشاطاتها المختلفة.

■ بموافقة مجلس الوزراء تم إطلاق اسم سعود الفيصل على معهد الدراسات الدبلوماسية، وذلك بتاريخ 1437/4/1 المصادف 2016/01/11.

image

 0  0  1728
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:39 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.