• ×

02:04 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لا أخفيكم سرًّا وهذا ما يعلمه هواة القراء فضلاً عن مدمنيهم أن القارىء المتمرس في القراءة يصاب في أحيان بما يشبه السكرة حين تمر به عبارة جميلة رشيقة توافق معانيها حالته الشعورية مما يجعله مشدوها بها ومولعاً بمعناها وربما عاشت معه أياماً تنام معه وتستيقظ، وتصحبه في رواحه ومجيئه، وتراه منشغلاً يقلب فكره فيها مرة بعد أخرى ليجعل منها ما يشبه القاسم المشترك والرابط الأوثق لما يدور حوله.
وربما كانت لديه أفكار مبعثرة ومعاني عميقة يحاول أن يصوغها ويناور ليجعل لها شعاراً لفظياً لما يشبه ما تعارف عليه المعاصرون بالرؤية والرسالة فيعجز عن ذلك رغم محاولاته الدائبة؛ لتفجأه بعد ذلك حكمة لأحدهم فيلتقطها مباشرة كمن عثر على جوهرة ثمينة في طريقه، ثم يبقى بعد ذلك مدة طويلة يقلبها وينظر إليها وطالما حافظ عليها استمتع بجمالها وسحر ألوانها، فإن أهملها ضاعت منه أو سرقتها يد النسيان.
وخلال فترات طويلة كنت أحرص على ألا تضيع مني اعتماداً على الذاكرة لكنها كانت تخونني أحوج ما أكون إليها؛ ومن هنا فضلت أن ألجا إلى تقييد تلك الجواهر وحجزها وقد ضاع أكثرها فقلت لنفسي يجب ألا أفرط في الباقي وخير وسيلة لحفظها هو نشرها.
وفي المرفقات كتاب جواهر الكلم أرجو أن يكون جوهرة في عين قارئه، ولكم تحياتي.

■ للاطلاع على (كتاب جواهر الكلم) :

 0  0  3224
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:04 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.