• ×

04:07 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ قد يظن البعض من القراء الأفاضل والقارئات الكريمات أني أتعمد الكتابة عن المرور، ولكني أقول وبالله التوفيق.
لا والله ولكن من خلال معايشتي ومشاهدتي لما يدور في الطرقات والميادين والشوارع. فعلى سبيل المثال مدينة مكة المكرمة شرفها الله بوجود أقدس المساجد وهو المسجد الحرام والمشاعر المقدسة. وباستعراض سريع لهذه المدينة المقدسة التي يفد إليها المسلمون من كل بلاد العالم لأداء بعض الشعائر الدينية التي لا تتم إلا في مكة المكرمة، وقد كنا في الماضي نعاني المشقة في أيام موسم الحج خاصة أثناء ارتياد الأسواق أو البنوك أو غيرها من تعسف إدارة المرور في سحب أي سيارة تقف بجانب مركز تجاري أو بنك أو سوق وكنا نعذرهم لأن بعض الشوارع ضيقة ولا تتحمل اكتظاظ السيارات فيها، وما أن ينتهي موسم الحج على خير ونعود بعده نوقف سياراتنا في أي مكان ولا نخشى عليها من سحبها بونش المرور.
أما اليوم واقصد في هذا الزمن الذي نعيشه الآن فقد تغيرت معاملة إدارة المرور فهي لا تسمح لأي سيارة بالوقوف المزدوج في أي شارع أو سوق. طيب أنا محتاج أن أقف بسيارتي بضع دقائق لتغيير بطارية الموبايل أو لشراء ثوب لابني مثلاً من شارع الستين (عبدالله عريف الآن) فما هو التصرف الصادر من رجل المرور في ذلك الشارع ؟
لديه (بوك مخالفات) يلوح لك به في حال تعمدت الوقوف المزدوج لقضاء احتياجاتك .. وطبعاً لا يوجد البديل (وهو مواقف عامة للمتسوقين) فما العمل ؟!
احمل سيارتي في جيبي وادخل اقضي احتياجاتي من السوق ـ طبعاً هذا محال ـ إذاً يجب علي الدوران بسيارتي إلي أن يشغر مكان لإيقاف سيارتي أو إلغاء هذه المشتريات التي أريد شرائها أو إيقاف سيارتي بجانب منزلي والانتقال إلى السوق بواسطة سيارات اللموزين، وتعلمون أن اللموزين لدينا يتقاضى أسعار خيالية لقيمة المشوار.

■ وهنا أتساءل وأتوجه بالسؤال للجهات المعنية :
لماذا لم تلزم البلدية صاحب السوق ببناء مواقف سيارات متعددة الأدوار لحل مشكلة الوقوف المزدوج ؟
لماذا لا يتم إعطاء مرونة لرجل المرور الواقف بدوريته وبوك المخالفات الذي يلوح به لكل من يجرؤ على التوقف المزدوج ولو لدقيقة ؟
لماذا لا يتم التنسيق بين المرور والبلدية عند إنشاء سوق أو مركز تجاري متعدد الأدوار أن يخصص موقف متعدد الأدوار للسيارات تحت الأرض ؟

● المعاناة التالية :
بعض الناس يسكن في عمائر بالإيجار وتقع هذه العمائر على الشارع العام وبعض من يسكنون في هذه العمائر لديهم سيارات يتم إيقافها ليلاً عند مدخل العمارة ويفاجئون صباحاً وهم متوجهون إلى أعمالهم بوجود قسيمة مخالفة مرورية للتوقف في الشارع العام !
طيب أين يوقف سيارته إذا كانت جميع العمائر في ذلك الشارع متلاصقة ؟
هل أنشأت البلدية مواقف عامة في بعض الطرق والميادين العامة كما هو موجود في بعض الدول المجاورة ؟

● المعاناة التالية :
نلاحظ انتشار رجال المرور في الشوارع والميادين العامة والطرقات من بعد صلاة العصر وحتى انتهاء صلاة العشاء وبعدها يتقلص أعداد رجال المرور شيئاً فشيئاً. لماذا ؟
هذا سؤال أتوجه به لكل من يتولى إدارة مرور في أي مدينة. أما في الصباح فالكل متواجد عند الإشارات وبعضهم للأسف الشديد يضايق سير السيارات بدوريته التي يوقفها بعرض الشارع غير آبه لما تسببه دوريته من عرقلة لحركة مرور السيارات. والبعض الآخر يراقب حركة الشاحنات التي تنتهك الحظر يومياً وتجوب الشوارع في فترة الحظر المروري لها.

● المعاناة التالية :
لماذا يتم فرض بعض أنظمة المرور بالقوة على قائدي السيارات ؟ فمثلاً حزام الأمان ليس ضرورياً كما يتوهم رجال المرور ويضعونه في القمة وأنه يقلل من الإصابات في حالة وقوع حادث لا سمح الله.
لنضرب مثال بسيط يوضح خطورة ربط حزام الأمان : رجل يسير بسيارته وهو رابط حزام الأمان ثم يقع له حادث في طريق خال تماماً من الناس ويحس بأن سيارته تحترق وممكن تنفجر وهو رابط حزام الأمان غير قادر على الحركة ومحاولة الخروج من سيارته ولو زحفاً على يديه وركبتيه للنجاة بنفسه. فما العمل ؟
أين هي المقولة التي يرددها مدراء المرور عامة في أن التقيد بربط حزام الأمان يقلل من آثار الحوادث.

● المعاناة الأخيرة :
أصبحنا في هذا الزمن الذي نعيشه الآن نعاني ونعاني ونخاف من ونش المرور أو المتعهد من سحب سياراتنا ليس في موسم الحج فقط وإنما على مدار العام لأن المتعهد الذي اتفق مع أصحاب الونشات لسحب سيارات المواطنين والقادمين إلى مكة يجب أن يأكل ويعيش ويصرف على بيته وعياله. وأصحاب الونشات يجب أن يعيشوا عيشة كريمة ويصرفوا على أنفسهم من جيوب المواطنين والقادمين إلى مكة بغرض قضاء شعيرة من شعائر الإسلام.

■ فهل من مجيب ؟!
■ فهل من سامع ؟!
■ فهل من متعظ ؟!

 4  0  1285
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-03-24 03:06 صباحًا أبو أشرف الجهني :
    أخي الكريم قدأوافقك في بعض ماذكرت مثل إلزام أصحاب الأسواق بمواقف لمرتادي أسواقهم وهذا قد يساهم في حل المشكلة بدرجة كبيرة(وهذا في نظري ليس من اختصاص المرور)

    أما أن تقف بطريقة غير نظاميةـ ولو ثانية من الزمن ـ خاصة في الذروة مثل ما قلت من بعد العصر إلى الساعة العاشرة مساء فهذا غير معقول لأن ذلك يؤدي إلى عرقلة مرورية وتعطيل للحركة فقد يقف بجانبك وخلفك آخرين وفي النهاية يغلق الشارع كليا، وليس كل عابري الطريق مثلك يريد أن يغير بطارية موبايلي أو شراء ثياب لأبنائهم فمنهم من معه مريض يريد المستشفى أو شخص لديه موعد مهم يريد أن يصل في الموعد المحدد أو غير ذلك فالطريق ملك للجميع.


    أخيرا يجب أن نتعاون جميعا لتكون مكة المكرمة مضرب للمثل في تطبيق الأنظمة المرورية التي هي أنظمة عالمية وليست قاصرة على المملكة فقط.
  • #2
    1435-03-26 02:22 مساءً samimalki :
    اولا شكرا لك اخي ابو اشرف الجهني على قرائتك للموضوع

    ولكن لي معك وقفات سريعة اضع فيها بعض النقاط على الحروف

    قولك انك لا توافقني الراي في الوقوف المزدوج

    فهل هناك بديل ؟؟ طبعا لا

    سيارات المرور تقف وقوف مزدوج وتضايق السيارات الاخرى والمارة

    ليست سيارة واحدة ثلاث او اربع سيارات على جانبي الطريق فهل هذا مشروع لهم؟؟؟

    عندما قلت السماح لنا بالوقوف المزدوج فانا اقصد صفين فقط وهذا لن يضر بالناس

    الذين لديهم حالات مرضية او مواعيد مهمة كما ذكرت اخي الفاضل

    قولك ان النظام يجب ان يطبق قول لا غبار عليه ولكن ليس بالطريقة المتبعة حاليا

    وهو التربص لقائدي السيارات والانزواء خلف الاشجار وحاويات الزبالة لكي يتفننوا في

    ارغام الناس على التقيد بربط حزام الآمان الذي اوضحت سابقا انه ليس ضروريا

    كما يتوهم المسؤولين عن المرور في وطننا الغالي

    قد يكون حزام المرور سبب قوي في هلاك قائد السيارة

    اتمنى من كل مسؤول في اي ادارة مرور ان يتقيد بربط حزام الآمان وهو يرتدي الزي

    الوطني الثوب والشماغ والعقال ليرى بنفسه مقدار الالم النفسي وشد الاعصاب لدى

    المواطنين خوفا من قسائم المرور

    اخيرا نداء ارفعه الى سمو وزير الداخلية بمراجعة انظمة المرور لانه يوجد

    بعض الانظمة التي عفا عليها الزمن

    وبالله التوفيق
  • #3
    1435-03-27 04:48 مساءً ماجد عبدالله منديلي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احب اشكر الاستاذ / سامي خليل مالكي على موضوعه الرائع وافكاره السديدة اللتي تفيد مجتمعنا
    وأقول له الى الامام وننتظر جديدك . وتحياتي لك والله الموفق . ابنك ( ماجد )
  • #4
    1435-03-28 03:38 مساءً جارالله عبدالله المالكي :
    تحية وشكر لجميع القائمين على هذا الموقع ...
    لقد قرأت ما أدلى به الأستاذ/سامي خليل مالكي. . بخصوص الحركة المرورية بجميع تبعاتها وعند تحليلي لهذا النص هناك نقاط متفق عليها ونقاط مختلف فيها فأوالا: القواعد المرورية واضحة تماما فيجب على السائق التقيد بها . ومثال ذلك حزام الأمان . ثانيا: يجب علينا نحن مستخدمي الطرق الداخلية أوالخارجية التفكير جيدا بمن حولنا وعدم الأنانية فعند التوقف للحظات وفي شارع حيوي وهو في الأساس شارع ضيق فعليك التفكر في الزحام الذي سببته .... أما بخصوص النقاط المتفق عليها فيجب توحيد جميع الجهود وخاصة بين الدوائر الحكومية ذات الإختصاص لتفادئ مثل هذه الأمور حيث يجب التنسيق لجعل التنظيم هو الأساس بجعل مواقف متعددة الأدوار وخاصة في المناطق المزدحمة مروريا .... بخصوص القسائم وما تسببة من متابع فحدث ولا حرج حيث أصبحت عمليات تجارية بدلا من إنها وسيلة للحد من إنتشار ظاهرة . فهناك أرقام فلكية خيالية يندى لها الجبين ... السؤال ماهو المردود الإيجابي لهذه الأرقام ؟ ......ختاما ؛؛؛؛
    تقبلوا خالص شكري وتقديري. .......


    أخوكم/ جارالله عبدالله المالكي. ....

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:07 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.