• ×

01:45 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ قال تعالى : (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) (110) (آل عمران).
ومما يتضح من الآية السابقة أننا ولله الحمد من خير الأمم وقد أرسل الله إلينا وإلى كافة الناس خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم لكي يدلنا على الخير وينهانا عن الشر، وهو قدوتنا في كل صغيرة وكبيرة كما قال عليه الصلاة والسلام : (صلوا كما رأيتموني أصلي) وفي موضع آخر (خذوا عني مناسككم).

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو ذلك المقطع الصوتي لسعادة مدير مرور العاصمة المقدسة وهو يهزا من رجال الدوريات المنتشرة في طرق وميادين مكة المكرمة ومطالباً إياهم بالإكثار من المخالفات المرورية وفرضها بالقوة على جميع قائدي السيارات ابتداء بعدم ربط الحزام أو التحدث بالجوال أو الوقوف ولو لبرهة لشراء دواء من الصيدلية.

وإني هنا من خلال هذا المنبر الثقافي ـ الذي يضم بين جنباته جمع من المثقفين والمثقفات ورجال التربية والتعليم الأفاضل كل حسب موقعه ووظيفته ـ أتوجه بالسؤال لسعادة مدير مرور مكة المكرمة هل كل قائدي المركبات الأمنية المختلفة يطبقون قواعد المرور بحذافيرها ويربطون حزام الأمان ؟!
طبعاً : (لا) . وأقولها وارددها بأعلى صوت لأن لهم الحظوة في اختراق الأنظمة والصعود بسياراتهم على الرصيف للهروب من زحمة السير أو عكس الاتجاه أيضاً للهروب من زحمة الطريق التي هم أوجدوها بتعطيل مصالح الناس والتفتيش على أشياء ما انزل الله بها من سلطان.

إن توجيهات ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ـ حفظه الله ورعاه ـ وتوجيهات سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وأصحاب السمو أمراء المناطق تنادي بالتيسير على الموطنين وعدم إثقال كاهلهم بأي ضرائب أو إتاوات مالية تفرض عليهم. بل إن الدولة أيدها الله تتحمل 50% من رسوم الرخص والاستمارات ورسوم الجوازات والإقامة للتيسير على المواطنين لكي يعيشوا بأمن وأمان في ظل هذه القيادة الحريصة على رفاهية المواطنين.
وأنت تعلم يا سعادة مدير المرور إن الراتب لا يكفي لسد حاجة المواطن فكيف يدفع ضريبة للمرور تقدر بـ 150 ريال لعدم ربط الحزام.
أنا واثق بأنك ستدافع عن نفسك وتقول : إن ربط الحزام هو جزء من أنظمة المرور. فإذا كان من أنظمة المرور فعلاً فيجب أولاً أن يطبق على جميع رجال الأمن والدوريات العاملين في مختلف الأجهزة الحكومية سواء الأمن العام أو المرور أو الجوازات أو الدفاع المدني وغيرها.
والمفروض أن تبدأ بنفسك أنت وتطبق النظام وتربط الحزام وتسير في الطرق والميادين العامة لكي تطبق النظام على الأفراد الذين يعملون في جهازك وبقية الأجهزة الأخرى.
أما طالما أنك قابع في برجك العاجي خلف مكتبك الفخم وتجلس على كرسي دوار ذي ثمانية عجلات، فاسمح لي بأن أقول أن ما يفرض على المواطنين وقائدي المركبات إنما هو ضريبة سنها مدير المرور لكي يثري خزينة إدارة المرور من أموال المواطنين الغلابة الذين يتعبوا ويكدوا من أجل كسب لقمة عيش نظيفة.
وإني اجزم أن ما يفرض من قسائم ومخالفات مرورية على قائدي السيارات دون وجه حق إنما هو استغلال لكميات دفاتر وأبواك المخالفات المكدسة في مستودعات المرور والتي طبعت للتفنن في تعذيب المواطن.

وإني أدعو هيئة حقوق الإنسان إلى التقصي عن الحقائق ومتابعة رجال المرور ومن في حكمهم، وهل هم يطبقون الأنظمة على أنفسهم أم لا ؟ وألا يستثنى من النظام كائن من كان، وقد قالها حبيبي وحبيبكم صل الله عليه وسلم قبل 1435 عام (إنما اهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وإذا سرق الشريف تركوه. ووالله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).

■ همسة :
مما يثلج صدورنا وصدر كل مواطن أن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله وطيب ثراه ـ كان قد استثنى في حياته كبار السن وذي الوزن الثقيل من ربط حزام الأمان لكي لا يثقل عليهم. الآن رجال المرور لدينا لا يتفهمون هذا الموضوع فقد تحدثت مع أحدهم وأخبرته بهذا الخبر فرد علي وقال : خذ قسيمة المخالفة وتوجه بها إلى مدير المرور في مكتبه وقل له إن سمو الأمير نايف استثنى كبار السن. ثم قال أنا هنا أطبق أوامر مدير المرور واقف هنا منذ العصر لكي انهي بوك المخالفات الذي بحوزتي.

■ خاتمة :
اسأل الله جل شانه أن يري مدير المرور الحق حقاً ويرزقه إتباعه وأن يريه الباطل باطلاً ويرزقه اجتنابه لكي لا يتسبب في التضييق على عيش المواطن بفرضه تلك الضرائب والإتاوات التي ألغاها مؤسس هذا الكيان الواسع والمترامي الأطراف جلالة الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ ولكي لا تصيبه دعوة مظلوم يرفعها عليه في ظلمة ليلة تمر عليه وهو يئن من شدة الفقر لأنه دفع مخالفة عدم ربط حزام بينما من فرض عليه المخالفة يسير آمنا مطمئناً لن يطبق عليه النظام لأنه رجل أمن.

 5  0  1514
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-03-08 07:25 صباحًا خالد :
    كل ما ذكر محظ افتراء وكلام لا يقبله جاهل فما بالكم بان من يتواجد هنا من الدارسين والمدرسين والمفكرين ومن كل اطياف المجتمع
    ما قرأته هي هرطقات واكاذيب ما انزل الله بها من سلطان وتخمينات و توقعات
    عندما تتحدث عن متابعة رجل المرور في الشارع و هل يطبق فيه النظام ..!!
    نعم يطبق فيه النظام وبشده هنا قطاع مخصص لمتابعة مخالفات رجال الامن ضباط وافراد ودوريات سريه غير تابعه للمرور
    مخصصه لمتابعه رجل المرور وغيره من من ينتمون لوزارة الداخليه من رسميين ومدنيين وهذا امر تجهله وهي تابعة للشرطه وهي دوريات المتابعة والحماية
    وتسجل بحق رجل المرور وغيره من رجال الامن المخالفات و العقوبات الادارية و التوقيف (السجن)
    وعندما تتحدث عن مدير المرور فانت تجهل عن المجهودات التي يبذلها هو ومنهم تحت ادارته وكرسيه الذي تتحدث عنه تجده لايجلس عليه صباحا الا بعد ان دار مكة في فترة الذرة حتى دخول الطلاب والموضفين ولك حق التاكد من الاتصال وطلب مقابلته في صباح اي يوم تختاره من بعد صلاه الفجر فقط اتصل على 993 واطلب مقابلته لامر ضروري وهم يتواصلون مع ليقابلك وتتاكد من افترائك وكذبك
    موضوع المخالفات فما تقوله هو جهل مركب عن انظمة وزارة الداخليه ونظام المرور الصادر بامر ملكي
    لا يستطيع مدير المرور او غيره تجاوزه الا بامر ملكي ينقض الامر السابق
    مخالفة ربط الحزام والوقوف الخاطيء واي مخالفة هي موجودة في نظام المرور الصادر بامر ملكي
    ولك حق التوجه للمحكمة المرورية للمطالبه والاعتراض والشكوى
    عندما يتحدث الرجل ويهرف بما لايعرف ويبث معتقادته الخاطئه وافكاره المكذوبه ويبداء بقال الله وينتهي بالدعاء وفي الحشو قذف وغيبه وبهتان اجتمعت لتشكل مقالة مسيلمة (من مسيلمة الكذاب) محبكوة
    اتفهم جهلك والجاهل خصيم نفسه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إدارة منهل الثقافة التربوية (سياسة التعليق) .
    التعليقات على المواد المنشورة متاحة دون تسجيل، ومقتصرة على المواد التي تتضمنها الصفحة الرئيسة فقط مع مراعاة :
    1 ـ ستحجب التعليقات التي لا تتضمن الاسم االحقيقي ـ ثنائياً على الأقل ـ (المسلمون عند شروطهم في تدوين الاسم) .
    2 ـ ستحجب التعليقات التي تتعارض مع (المعتقدات الدينية ـ النظم التشريعية ـ العادات الاجتماعية ـ التقاليد المجتمعية) .
    3 ـ ستحجب التعليقات التي تشير إلى (أسماء ـ منظمات) بهدف الإثارة الإعلامية أو الطلبات الرسمية أو النقد اللاذع أو التجريح الشخصي.

    بالرغم من سياسة التعليق أعلاه فقد تم نشر التعليق وهو لا يتضمن سوى الاسم الأول للكاتب وذلك لحساسية الموضوع والرغبة في تحقيق الصالح العام وإتاحة الفرصة الكاملة لكاتب الموضوع الأساسي / سامي المالكي في حق الرد.
  • #2
    1435-03-08 07:37 صباحًا محمد الحربي :
    يا أستاذ ما ذكرته مبالغ فيه.
  • #3
    1435-03-08 03:38 مساءً samimalki :
    اولا اقول يااخ خالد لم تذكر سوى اسم واحد من شخصيتك وهو خالد فما دمت مستترا فسوف يكون اعرابك اعراب الضمير المستتر وتقديره هو.

    ثانيا انا لن ولم اتي بجديد في الموضوع ولم اخطئ في حق اي انسان او اتبلى عليه.

    ثالثا اذا كنت تسير بسيارتك ومرت من جنبك دورية مرور او امن طرق او سيارة امنية انظر الى قائدها فستجده غير ملتزم بربط حزام الامان لان حزام الامان ظهر على السطح فجأة دون اعلان من رجال المرور او تذكير بالوسائل المعروفة اذاعة تلفاز صحيفة. المفروض ان يتم اعلام الناس وقائدي السيارات بان هناك حملات تفتيش الهدف منها نشر التطبيق الفعلي لانظمة المرور. لا ان تفاجأ الناس وتقوم بالتصيد لهم خلف الاشجار بعد تحركهم من الاشارة وتقول لهم مخالفة عدم ربط حزام.

    رابعا وهو الاهم ان كان ماتقوله صح حول جولة مدير المرور الصباحية فما هو تفسيرك للزحام الشديد وتلبك السيارات في اي طريق تسير فيه صباحا.

    دعك من الحمية الزائدة وتحاور معنا باسلوب راق كي تفيد وتستفيد ايها الضمير المستتر.
  • #4
    1435-03-08 07:09 مساءً حسني حامد الشريف :
    اشكر الاستاذ سامي في طرحه موضوع راقي وحساس مرتبط بالمواطن ، مما شاهدته من رجال المرور في الطرقات هو الجبايه إذ أغلب المخالفات التي تسجل بحق المواطن هو التربص في مواقع لا تخطر ببال السائق والهدف تسجيل المخالفه ، نتمنى من مدير المرور الارتقاء بمهامهم من الجبايه الى دور المرور الفعلي الشامل ولا يقتصر هدفهم تسجيل المخالفات فقط ناهيك عن ساهر وسياسة االتدبيل التي تخدم السرقات تحت مظلة النظام بالمناصفه في الربح العام بين ادارة المرور وصالح كامل ولا حول ولا قوة الا بالله
  • #5
    1435-03-09 05:58 مساءً samimalki :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تهجمت علي يا اخ خالد دون ان اوجه لك اي قذف او شتيمة او جرح نفسي، فأنا اناقش مشكلة ظهرت على السطح بين عشية وضحاها واقصد بكلمة السطح أي حياتنا اليومية التي نحن نعيش فيها.
    فمن دوامة العمل وكبد البحث عن لقمة عيش نظيفة والتعب الجسمي حيال تربية اولادنا وما تتعرض له وأنت تسير بأمان في طريق عودتك إلى منزلك من شخص مختبئ خلف شجرة يخرج فجأة ويطلب منك التوقف لتحرير مخالفة مرورية مفادها عدم ربط حزام الأمان أو موتر سكل يختبئ خلف حاوية كبيرة ويخرج فجأة ويطلب منك التوقف وطلب رخصة السيارة ورخصة القيادة ثم ببساطة يحرر لك مخالفة عدم ربط حزام الأمان، بل اصبح دوام الدوريات هذه الأيام يمتد صباحاً مساءاً وذلك لتصيد قائدي السيارات من المواطنين والمقيمين وتحرير اكبر عدد من المخالفات المرورية حتى يرضى عنهم مدير المرور، قال تعالى : (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .. الخ الاية).
    واصبحنا نخاف من السير بالسيارة ونحن في بلد الأمن والأمان، الأمان الذي حققه مؤسس هذا الكيان جلالة الملك / عبدالعزيز بن سعود طيب الله ثراه، وسار على سياسته من بعده ابناؤه البررة فهم ولله الحق قد ارسوا دعائم هذا الأمن والأمان.
    وإني اقترح أن يكون هناك اعلان يسبق أي حملة تفتيش يقوم بها المرور حتى يعطي قائدي السيارات تغذية راجحة لمراجعة انظمة المرور والتبيق الفعلي لها، أما أن نفاجئهم ونحرر لهم مخالفات فورية دون انذارهم مسبقاً فهذا والله هو نظام جباية لا مخالفة.
    اقترح كذلك أن يكون هناك دوريات راجلة في الشوارع المزدحمة لأن معظم اصحاب السيارات يتصرفون تصرف لا مسؤول فهو يعكس الاتجاه للهرب من الزحمة وبعض الاشارات الطويلة مدتها تجدهم يقطعونها أمام اعين رجل المرور وهو جالس يتحدث من جواله مع اصدقائه.

    ختاماً كلمة اوجهها للأخ / خالد عندما تحاور اكتم غيظك وحاول أن تكسب الناس برقي اخلاقك وحلمك، ولا داعي لاخراج الكلمات الرديئة فا لمخرج واحد للرديئ والجيد فلماذا لا اخرج كلمات جيدة حتى يمتدحني الناس باخلاقي، وإني اعتقد أنك مسؤول كبير تختفي وراء اسم خالد.
    الشكر الجزيل للأستاذ الفاضل / حسني الشريف على كلمته الضافية وشكره لصاحب الموضوع الأساسي وهذا يدل على رقي اخلاقه وطيب معدنه فالشكر الجزيل له ولك من شارك معنا.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:45 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.