• ×

04:03 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ المملكة العربية السعودية : وزارة التعليم (التعليم العام) ـ تعليمات تنفيذ الميزانية التشغيلية للمدرسة :
1. يكون الصرف في حدود المبلغ المخصص من إدارة التربية والتعليم للمدرسة والتقيد بذلك لتفادي نشوء نفقات تتعارض مع تعليمات تنفيذ الميزانية ويتعذر صرفها.
2. يُطبق مشروع الميزانية التشغيلية للمدرسة على جميع المدارس بكافة المراحل الدراسية.
3. ممارسة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة للاستفادة القصوى من المخصصات.
4. يوضع برنامج زمني للصرف بحيث يغطي المخصص كامل السنة المالية، ويتم متابعته دورياً.
5. تشكل لجنة داخل المدرسة برئاسة مدير المدرسة تتولى التنسيق مع الإدارة المالية بالمنطقة أو المحافظة في إجراءات صرف المبالغ المخصصة كما تقوم اللجنة بمراقبة الصرف والاطلاع على الأسعار وإعداد المحاضر اللازمة وإعداد وحفظ كافة المستندات والوثائق الخاصة بالميزانية التشغيلية.
6. يتم توفير المستلزمات من منتجات الصناعة المحلية عند توفرها وفقاً لمقتضى الأمر السامي رقم 7 / 651 / م وتاريخ 3 / 4 / 1405هـ.
7. عقد ورش عمل لمديري المدارس في إدارات التربية والتعليم للتعرف بصورة واضحة على التعليمات وأوجه الصرف من البنود المالية المعتمدة للمدارس.
8. تقوم إدارات التربية والتعليم بصرف المبلغ المخصص لكل مدرسة على دفعتين أو أكثر ويتم التسديد أولاً فأول.
9. يتم تحويل السلف مباشرة إلى مكاتب التربية والتعليم.
10. تقوم كل إدارة تعليم بتحديد الميزانية التشغيلية لكل مدرسة وفق المعايير المحددة في هذا التنظيم وتزود الشؤون المالية والإدارية في الوزارة ووكالة التعليم بنسخة منها.
11. العدد المحدد للمدارس يشمل مدارس التعليم العام ومعاهد التربية الخاصة.
12. يمكن الاستفادة من لجنة الصندوق المدرسي في تنفيذ المشروع.
13. تقوم القطاعات ذات العلاقة في إدارات التربية والتعليم بمتابعة تنفيذ البرامج وفق الميزانية التشغيلية مع استمرار عمل لجنة متابعة تنفيذ الميزانية التشغيلية للمدرسة، وتقديم تقرير متكامل بشأنه.
14. تقوم قطاعات الوزارة بالمتابعة من خلال الزيارات الإشرافية ومؤشرات الأداء لتجويد العمل وقياس الأثر على الطلاب، مع إعداد الأدلة والبرامج التي تخدم المدرسة.
15. في حالة عدم كفاية السلفة يمكن الرفع من خلال الفواتير لمكتب التربية والتعليم ليقوم بتجميعها ورفعها مصرفاً رسمياً لإدارة التربية والتعليم شريطة أن يكون في حدود الميزانية المخصصة للمدرسة.
16. تقوم الإدارة العامة للشؤون المالية في الوزارة بصرف مخصصات إدارات التربية والتعليم على بندي الصيانة والنظافة دفعة واحدة بداية كل عام لتتولى إدارات التربية والتعليم توزيع المبالغ (بنسبة وتناسب) وفقاً لمعايير الميزانية التشغيلية وحسب المخصص.
17. تقوم إدارات التربية والتعليم بصرف مبالغ بندي الصيانة والنظافة كمبالغ مقطوعة لمدير المدرسة على دفعتين خلال العام، ما لم يكن هناك عقود، فإن كان هناك عقود فتصرف مصرفاً رسمياً ويستمر العمل بالعقد حتى نهايته.
18. يكون صرف البنود الثلاثة : (1ـ النشاط الرياضي والثقافي ـ 2ـ المستلزمات التعليمية (222/2) ـ 3ـ التدريب) مصرفاً رسمياً وفق إجراءات الصرف الرسمي المذكورة في هذه التعليمات.
19. ُشعر إدارة المدرسة بإجمالي الميزانية التشغيلية المخصصة له ويوضح له المبالغ التي ستصرف له مبلغاً مقطوعاً، والمبالغ التي سيتم صرفها مصرفاً رسمياً.
20. تقوم إدارة المدرسة عند إبلاغها بالميزانية التشغيلية للمدرسة بالآتي :
أ- إشعار أعضاء اللجنة بتفاصيل الميزانية المخصصة للمدرسة.
ب- إرفاق نسخة من الإشعار بالميزانية التشغيلية للمدرسة (نموذج 1) مع سجل توثيق المشتريات والمصروفات.
ج- استلام المبلغ المقطوع من الميزانية المخصصة للمدرسة، والبدء بالصرف منه حسب خطة المدرسة لتأمين احتياجات ومتطلبات المدرسة.
د- فتح سجلخاص بالمشتريات والمصروفات لكل بند (نموذج 4) تُسجَل فيه الكميات المشتراة ونوعها وسعرها الإفرادي والإجمالي وتاريخ الشراء ورقم الفاتورة وجهتها، ويكون هذا السجل معداً لاطلاع الجهات الرقابية الداخلية أو الخارجية عليه، وترسل صورة منه إلى إدارة التربية والتعليم ومكتب التربية والتعليم.
21. تقوم المدرسة بالتأمين والشراء المباشر لاحتياجات بنود النشاط والمستلزمات التعليمية والتدريب بما لا يتجاوز ثلاثين ألف ريال (30.000) في كل عملية.
22. يقوم مدير المدرسة باستيفاء مسوغات صرف ما قام بتأمينه بناءً على الفقرة السابقة (الفقرة 6) وإرسالها إلى مكتب التربية والتعليم ـ إن وُجِد ـ بنموذج المطالبة (نموذج 2) مع إرفاق الفواتيرالموضحة للمبالغ المستحقة.
23. يقوم مكتب التربية والتعليم بتجميع ما يرده من مطالبات، ثم يدققها ويرفعها للشؤون المالية لصرفها وفق نموذج طلب الصرف رقم (3).
24. تقوم الشؤون المالية بصرف مستحقات المدارس من الميزانية المخصصة لكل منها وفق إجراءات الصرف المتبعة.
25. يكون وكيل المدرسة نائباً لرئيس لجنة الميزانية بالمدرسة وفي حال غياب مدير المدرسة لأي سبب ما (كحضور دورة أو مرض أو إعفاء) فيكون هو أو من يُكلَّف بإدارة المدرسة رئيساً للجنة، وتنقل المبالغ الموجودة لعهدته وفق محضر يخصص لذلك ويُرَشِّحُ عضواً جديداً يكمل نصاب اللجنة لحين عودة المدير أو ترشيح مدير آخر.
26. يعقد مدير المدرسة اجتماعاً بأعضاء اللجنة لتعريفهم بمهامهم ومسؤولياتهم.
27. يخصص مدير المدرسة ملفا مستقلاً للميزانية يحوي الآتي :
● قرار الميزانية التشغيلية للمدرسة وتعليماتها.
● إشعارا بالميزانية المخصصة للمدرسة (نموذج 1).
● قرار تكليف لجنة الميزانية.
● سجل حصر وتوثيق المشتريات للمدرسة (نموذج 4).
ما يخص الميزانية من وثائق وفواتير ومستندات.
28- رفع تقريراً نهاية كل فصل لإدارة التعليم ومكتب التربية والتعليم مرفقاً بصورة من سجل المشتريات لكل بند.

■ للاطلاع على (الدليل الإجرائي للميزانية التشغيلية للمدرسة 1432هـ) :

 0  0  8655
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:03 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.