• ×

07:04 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ كيف نمكّن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة ؟ «31».
■ يحتل مدير المدرسة دوراً مهماً في برنامج المدرسة, بصفة عامة, فهو قائد المدرسة وكثير من نجاح الأمور يتوقف على القيادة, ولكي نمكَن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة في ظل الدليلين (التنظيمي ـ الإجرائي), يجب أن توجد بيئة تدعم التمكين وهذا يتمثل في الآتي :
1- إعطاء مدير المدرسة الفرصة والثقة في تشيَد هيكل المدرسة وذلك من خلال التشكيلات المدرسية واكتمالها, وقناعة الإدارة العليا بأهمية التمكين.
2- تفويض الصلاحيات لمديري المدرسة كاملة في كل مايتعلق بالجانب المدرسي, لأن ذلك يسهم في تحسين الأداء الإداري في مختلف التنظيمات الإدارية, ونتائج التفويض المتميزة لا تنعكس على مدير المدرسة فقط, بل تمتد أيضاً لتشمل جميع العاملين والمدرسة وكل من يتعامل معها.
3- تكوين فرق عمل بين مديري المدارس يتمتع بمهارات متكاملة, ويلتزم بتحقيق هدف مشترك, بحيث يكون لهم السلطة في اتخاذ القرارات التنفيذية, بحيث تصبح الإدارة نشاطاً مشتركاً, وحل المشكلات يصبح أسلوب عمل المجموعة.
4- تدريب مدير المدرسة وتطوير أداء العمل وذلك وفق العمليات والإجراءات الواردة في الدليل الإجرائي, وما تتطلبه من مهارات من أجل التطوير الذاتي والمهني لمديري المدارس.
5- الميزانية التشغيلية أثرها جليل في دعم مدير المدرسة في أداء مسؤولياته الوظيفية, ولكن يجب أن تصرف في وقتها, وإعادة النظر في صرف بنودها, ومدى أهمية كل بند وتفعيله.
6- توفير احتياجات المدرسة من صيانة ووسائل الأمن والسلامة, وإعطاء مدير المدرسة الثقة في إيجاد جهات مخولة من قبل الإدارة للقيام بها على أكمل وجه, توفير التجهيزات التقنية والتي تخدم المدرسة بكافة عناصرها.
7- الاهتمام بأسلوب الإدارة بالمشاركة بين مديري المدارس والمشرفين التربويين من حيث تطبيق الأساليب الإشرافية.
8- الاستقلالية والحرية, يجب أن تمنحها الإدارة العليا لمدير المدرسة في التخطيط المدرسي وذلك للوصول الرؤية والهدف الذي يريده وصولاً إلى الأهداف المرسومة التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها.

 0  0  2959
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:04 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.