• ×

01:14 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ كيف نمكّن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة ؟ «27».
■ إذا أردنا أن نتحدث عن التمكين لمدير المدرسة في تطبيق الصلاحيات وفق الدليلين التنظيمي والاجرائي، فلا بد من الإجابة على ثلاثة أسئلة :
• السؤال الأول : بالنظر للصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة، ما هي درجة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة في سلم الصلاحيات وسياسة التفويض العالمي (Delegation of authorities) ؟
• السؤال الثاني : بالنظر للدليلين التنظيمي والإجرائي، هل تواجدهما بهذه اللغة وهذه الصياغة يمكن الصلاحية أم أنه يساهم في تأطير الصلاحيةControl of) authorities) ؟
• السؤال الثالث : على ضوء إجابة السؤالين الأولين، ما هي درجة التمكين (Empowerment) التي يحتاجها مدير المدرسة لتطبيق صلاحياته إن صح التعبير بلفظة (الصلاحيات) ؟

● للإجابة على السؤال الأول :
لابد أن نعرف أن مستويات الصلاحية والتفويض المتعارف عليها في الإدارة الحديثة (Modern management) هي ثلاثة مستويات :
1- المستوى الأدنى : التفويض على أساس ما يجب عمله وكيفية أداء العمل، وترك بعض الحرية للمدير فيما يتعلق بمعدل العمل والرقابة على الجودة والمتابعة للتنفيذ.
2- المستوى الأوسط : التفويض على أساس ما يجب عمله وترك الحرية التامة للمدير في اختيار أسلوب الأداء والموارد البشرية المناسبة وقياس مدى الجودة في التنفيذ.
3- المستوى الأعلى : التفويض ومنح الصلاحيات على أساس ما ينبغي تحقيقه من أهداف، مع ترك الحرية للمدير في تحديد ما يجب عمله ومعدلات الأداء ومستوى الجودة وآلية الرقابة والمتابعة.
من خلال ما سبق يتضح وبشكل قاطع لكل من اطلع على الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة أنها تمثل المستوى الأدنى في سياسة التفويض ونظام دعم اتخاذ القرار (Decision support system).

■ والإجابة على التساؤل الأول تقودنا بشكل مباشر للإجابة على السؤال الثاني.
● الإجابة على السؤال الثاني : من خلال الاطلاع على أسلوب الطرح الخاص بالدليلين، والسبك والحبك في العبارة ولغة الإجراء والتنفيذ، نلاحظ أنها تعتمد وبشكل مباشر على تحديد البنود التالية :
1- تصميم الأنظمة (System design).
2- الموارد البشرية (Human resources).
3- معايير التنفيذ (Performance Specifications).
4- قوالب التنفيذ (Performance applications).
5- تحديد النسب المالية (financial resources) الخاصة ببنود التنفيذ من خلال تعاميم الميزانية.

ومع وجود هذه المعيارية العالية جداً، تصبح الصلاحيات تنفيذية أكثر من كونها تطويرية فقيادة التطوير والتغيير (Change management) ترفض الإجرائية البحتة وتعتبرها نوع من المركزية مقولب في ثوب المعيارية.

■ وبناء على ما سبق :
يكون التمكين المناسب (In place Control) لهذا النوع الأدنى من الصلاحيات معتمد على أمرين من جهة صانعي القرار وأمرين من جهة مديري المدارس :
● من جهة صانعي القرار يكون تمكين المدير وفق ما يلي :
1- اعتماد الجانب المرحلي لجميع المدارس وليس لمدارس التجربة، وذلك نظراً لكثافة العمل الإجرائي فالمرحلية هنا مطلب أساسي للتغيير بنجاح تام، وهذا الجانب يتحقق من خلال إعداد الخطط التنفيذية المدروسة بما يتلائم مع الصلاحيات التنفيذية المطروحة.
2- رفع مستوى الصلاحية الممنوحة لمدير المدرسة بحيث تواكب الأنظمة الموازية والتشريعات المحيطة (Legislations) ويترتب عليه أمران هامان وهما :
1- التأهيل المتوافق مع المستوى الممنوح من الصلاحيات.
2- رفع مستوى المحاسبية والمسائلة بشقيها الإيجابي والسلبي.

● من جهة مدير المدرسة :
يستطيع مدير المدرسة التمكين لنفسه بسهولة في ظل الصلاحيات والأدلة المنظمة لها بتحقيق محورين رئيسيين :
1- استشعار المصداقية وتنمية روح الأمانة والمسؤولية، قال تعالى : (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) (الأحزاب : 72) وذلك لأن الإدارة الإجرائية تؤتي ثمارها عندما يكون التنفيذ دقيقاً ومتكاملاً بحيث يحقق رؤية صناع القرار وأصحاب الصياغة.
2- محاولة تطبيق معايير العمل المؤسسي الذي يناسب هذا النوع من الصلاحيات لأنه يسهل على المدير الجمع بين النظرية والتطبيق في تنفيذ الصلاحيات، ولا بأس بالالتحاق بدورات تدريبية في مجال العمل المؤسسي ينمى بها المدير قدراته القيادية في هذا الجانب.

 0  0  3016
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:14 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.