• ×

01:43 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ كيف نمكّن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة ؟ «25».
■ لكي يتمكن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته لابد من مراعاة التالي :
1- اكتمال التشكيلات المدرسية بالمدرسة مع ملاحظة أن المدرسة ذات الوكيل الواحد لابد من تزويدها بوكيل آخر وذلك لضمان سير العمل والتنفيذ وخاصة إذا عدد طلابها يزيد عن 150 طالباً.
2- صدور الميزانية التشغيلية للمدارس قبل بدء العام الدراسي وتسليمها لمدير المدرسة مباشرة.
3- الاختيار الأمثل للقيادات التربوية (مدير ــ وكيل) للمدارس ويكون ذلك بعيداً عن المجاملات أو لتسديد العجز بأي صورة ممكنة.
4- التفهم الكامل من قبل المشرف التربوي لوضع إمكانية المدرسة المكلف بزيارتها حتى لا يكون موضع خلاف مع إدارة المدرسة ويسبب هبوط في مستوى أداء العمل مستقبلاً.
5- ربط زيارة المشرف التربوي مباشرة بوكيل المدرسة للشئون التعليمية ويكون ذلك مسبقاً قبل الزيارة وعمل لقاء معهم جميعاً يرأسه مدير المكتب ليقوم كلاً منهم بمهام عمله، وهذا يسهل مهام عمل مدير المدرسة كثيراً.
6- عدم التدخل المباشر أو غير المباشر في صلاحيات مدير المدرسة ومن ذلك مثلاً قبول الطلاب.
7- التنسيق المسبق مع مدير المدرسة في نقل المعلمين وخاصة بعد بدء العام الدراسي واستمرار الدراسة من قبل إدارة شئون المعلمين حيث عملية النقل تكون سبباً رئيسياً في تأخر تنفيذ الخطط التي أعدت مسبقاً.
8- الوقوف الكامل بجانب مدير المدرسة من قبل الجهة المشرفة على المدرسة وعدم تجاهل استفساره سواء كان كتابياً أو هاتفياً . وهذه أمنية لكل مدير مدرسة يأمل تحقيقها له.
9- ربط كافة نماذج الدليل الاجرائي وتوحيدها مع برنامج نور، ومستقبلاً ببرنامج فارس، وذلك حتى يسهل على مدير المدرسة تنفيذ الإجراء وبشكل مباشر.
10- عمل برنامج تدريبي لكافة مديري المدارس واستغلال الاسابيع التي لا يوجد بها طلاب وبالذات في نهاية العام الدراسي وذلك ضماناً لسير العمل بالمدرسة.
11- عدم اقتصار تطبيق أي تنظيم للعمل على مديري مدارس معينة ويكون ذلك عادة بالنسبة لهم حيث هذا يسبب لدى البقية احباطاً نفسياً قبل أن يكون عملياً لنفيذه ولن ينجح هذا المدير في التنفيذ مهما حاول مستقبلاً.

 0  0  2573
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.