• ×

05:21 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ فى بداية هذا اللقاء وسلسلة دروس التربية الأخلاقية والآداب الشرعية (كمنهاج تربوي لكل مسلم) بعض الفوائد، وأنني ازجي أسمى آيات الشكر والتقدير لكافة أعضاء إدارة وكادر هذا المورد والمنهل العذب العظيم، واليوم لا أجد في جعبتي ما أقدمه لهم سوى هذا البيت من قريض الشعر العربي :
ولو أنَّ لي في كُلِّ مَنْبَتِ شَعرةٍ ● ● ● لسانًا يُطيل الشُّكرَ كُنتُ مُقَصِّرا

فالمسلم ينبغي عليه أن لا يبخل بما لديه من العلم وأن يزكي علمه قدر المستطاع امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (بلغوا عني ولو آية)، ولما أخذه الله عز وجل على المؤمنين في أنهم يبلغوا البلاغ المبين والإنسان يبذل جهده في أن يبلغ ما عرفه والإنسان حالهم كما قال الشاعر :
يجاهد المرء والآمال ترقبه ● ● ● وليس يظفر إلا بالذي قدر

ونحن نستعد باستقبال شهر رمضان المبارك أن يوفقنا فيه للصيام والقيام وأن يعيننا على غض البصر وحفظ اللسان وأن يوفقنا لصالح الأعمال وكما قال الأول :
نزلنا ثم ارتحلنا هكذا الدنيا نزول وارتحال ● ● ● سنة الله قضاها أن للشمس مغيب

وهذا تصوير دقيق للحياة الدنيا ما من شيء يبقى قال تعالى : ﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ﴾ (القصص : 88)، وقال تعالى : ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ﴾ (الرحمن : 27)، فكل عمل تقوم به مهماً كان ومهما طال لابد سيأتي عليه من نهاية، فنسأل الله الإنسان النهاية السعيدة والأعمال السديدة المسددة وأسأل الله عز وجل أن يصلح أعمالنا وإياكم والتهليل والتسبيح ونحو ذَلِكَ.

● الدرس الأول :
س : لماذا ندرس الآداب الشرعية ؟

• أولاً : ندرس الآداب الشرعية لبيان حسن الخلق من خلال الكتاب والسنة وهذا أهم ما ينبغي على المسلم أن يغترف من معين كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• ثانياً : أن نبرز الجانب الجمالي في الإسلام فالإسلام دين الخلق، دين المحبة، دين السلام دين الوئام.
• ثالثاً : تناول هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الآداب الشرعية ودعوة الناس للتأسي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ويكون لنا قدوة في خلقه عليه الصلاة والسلام وتعامله مع الناس.

س : ما الآداب في اللغة ؟
ج : جمع أدب والأدب يعرفونه بأنه ما ينبغي فعله من محاسن الأخلاق.

س : ما الأخلاق لغة واصطلاحاً ؟
ج : لغة. الأخلاق جمع خلق والخلق في لغة العرب هو السجية والصفة.
وفي الاصطلاح : الأخلاق هي الصفات التي ينبغي الاتصاف بها، لكن ينبغي التنبه إلى أن كلمة خلق قد تطلق على الصفات الحسنة المحمودة، وقد تطلق على الصفات الذميمة المنبوذة.

س : كيف جاءت الأخلاق في كتاب الله وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم ؟
ج : الأخلاق في القرآن جاءت على جانبين :
• الجانب الأول : ذكر الأخلاق في الجانب النظري أو ما نسميه في الجانب القولي يقول الله عز وجل واصفاً نبيه صلى الله عليه وسلم : ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ (القلم : 4).
• والجانب الثاني : الجانب العملي أو التطبيقي كتاب الله عز وجل مليء بكثير من الآداب والأخلاق الشرعية من يتأملها في كتاب الله عز وجل يجد آداب الجلوس، آداب الطعام ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا﴾ (الأعراف : 31)، آداب الاستئذان، آداب النجوى وعدم التناجي وبر الوالدين، صلة الأرحام، النهي عن القطيعة كل ما يتعلق بالإحسان إلى ذي القربى ومواساتهم، والإحسان إلى الفقراء، وغير ذلك من الآداب.
• ومن السنة : قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة) وهذا يدل على منزلة الأخلاق أيضاً سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة، قال : (تقوى الله وحسن الخلق) انظر قرن التقوى بحسن الخلق ولا شك أن القرن بين الأمرين واقترانهما معا يدل على أهميتهما ومنزلتهما عند الله عز وجل وأيضاً النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن من أحبكم إلى وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاق).

س : كيف كان الصحابة والخلفاء والعلماء يحرصون علي الأخلاق ؟
ج : كان الصحابة رضوان الله عليهم كانوا إذا سمعوا عشر آيات من القرآن لم يتجاوزوها حتى يعملوا بما فيها فيتصفوا بما فيها إن كان حلالاً وحراماً الحلال يعملوه والحرام يجتنبوه واستمر الخلفاء والأدباء والعلماء قديماً على هذا فكان كثير من الخلفاء يسلمون أولادهم إلى المؤدبين يؤدبونهم فكان أحد الخلفاء يقول للمؤدب يختار أحد العلماء ليؤدب لده ومعنى يؤدبه يعني يعلمه الآداب يقول : حفظه القرآن وعلمه البيان وأدبه بآداب الرجال، وهذا يدل على أهمية الآداب وأنهم كانوا منذ الصغر يتأدبون بهذا.

س : قال صلي الله عليه وسلم : ﴿أدبني ربي فأحسن تأديبي﴾ ما درجة هذا الحديث ؟
ج : هذا الحديث يكتب في بعض كتب الآداب والأخلاق وهذا سئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية فقال : المعنى صحيح وليس له إسناد ثابت وهذا الحديث لا يصح إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعاً وليس له إسناد، لكن معناه صحيح أن الله عز وجل أدب نبيه صلى الله عليه وسلم فأحسن تأديبه كما قال تعالى : ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾.

س : ما هي الأسباب المعينة على حسن الخلق ؟
ج : السبب الأول : قراءة الآيات القرآنية وتدبرها : ينبغي علينا أن نقرأ القرآن قراءة متدبرة لا نكتفي بالقراءة النظرية أو البصرية فقط باللسان بل لا بد أن نجمع بين اللسان والجنان فنجمع بين القول والعمل وأن نتدبر الآيات.
السبب الثاني : حفظ ما تيسر من الأحاديث الواردة في الآداب والأخلاق فيما يرد في ثنايا بعض الكتب مثل رياض الصالحين وغيره.
السبب الثالثً : استحضار الأجر العظيم في حسن الخلق فحينئذ تبادر إلى الثواب الجزيل.
السبب الرابع : تربية الأولاد على التربية الحسنة منذ الصغر، فينبغي على الآباء والأمهات أن يتقوا الله عز وجل في أولادهم وبناتهم وهي مسئولية وأمانة في أعناقهم يقول الله تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾ (التحريم : 6) وذلك بتعليمهم آداب الإسلام والأحكام من الحلال والحرام وتحذيرهم من السيئات والحذر عليهم والخوف عليهم مما يؤدي بهم إلى دخول النار.
السبب الخامس : الحرص على مصاحبة الأخيار فالإنسان إذا صاحب رجل خير متصف بالخلق الحسن لا شك أنه يحرص على الاقتداء به.

س : ما الذي أوصي به الحسن البصري ولده في مصاحبة الأخيار ؟ مع ذكر ما يوافقه من الأحاديث ؟
ج : الحسن البصري يقول لولده : يا بني اصحب الأخيار، إنك إن تحمل الحجارة مع الأخيار خير من أن تأكل الحلوى مع الأشرار، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : (المرء على دين خليله) ويقول عليه الصلاة والسلام : (لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي).

س : ما هي الآثار التي تترتب على التمسك بالأخلاق الإسلامية ؟
ج : الاتصاف بالأخلاق يكون له آثار :
• أولها : على الفرد نفسه.
• ثانيها : عند الناس فتجد الشخص المتصف بالأخلاق الحسنة :
أ ـ يحظى بثناء الناس واحترامهم وتقديرهم له ويكون جاداً وقوراً.
ب ـ إذا تقدم إذا خطبة أحد أو يستدين مبالغ من أحد يثنى عليه فيقال فلان نعرف عنه كل خير، نعرف عنه أنه لا يعرف منكرات ولا يخالف الآداب.
ج ـ يشهد له الناس بالخير وبالمحافظة على الأخلاق الفاضلة ويعد من أهل الخير ويثنى عليه.
د ـ يسود بين الناس الخلق الحسن فتعم المودة والرحمة بين الناس.

س : ما هي المؤلفات التي ألفت في الآداب قديماً وحديثاً ؟
ج : المؤلفات في الآداب تنقسم إلى قسمين :
• النوع الأول : مؤلفات في آداب مخصوصة منها كتاب : أخلاق حملة القرآن للآجري هذا في آداب حملة القرآن، وكتاب آخر للنووي اسمه التبيان في آداب حملة القرآن.
كتاب اسمه آداب المعلمين للقاضي سحنون المغربي المالكي المشهور وهذا خاص بآداب المعلمين من الأساتذة.
أيضاً كتاب آداب القاضي للإمام القاضي المواردي.
أيضاً كتاب الإمام الآجوري اسمه : أخلاق العلماء، هذه كلها تسمى كتب مخصوصة هناك أيضاً يلحق بهذه المؤلفات المعاصرة في آداب الطعام والشراب، آداب النوم، آداب اللباس، آداب الطريق.

• النوع الثاني : آداب شرعية عامة .
من أشهر المؤلفات العامة : كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري وهو كتاب يحوي أحاديث مسندة متصل سندها من الإمام البخاري إلى النبي صلى الله عليه وسلم تتناول الآداب الشرعية.
كتاب الإمام البيهقي اسمه كتاب الآداب مطبوع في مجلد واحد.
كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم للإمام أبي الشيخ الأصفهاني.
كتاب أدب الدين والدنيا للإمام المواردي.
كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح الحنبلي وهو مشهور من فقهاء الحنابلة من علماء القرن الثامن وميزة كتاب ابن مفلح كثرة الآثار عن السلف رحمهم الله.
كتاب غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للإمام السفاريني، شرح فيه منظومة الآداب للإمام الماوردي.
كتاب منهاج القاصدين للإمام ابن الجوزي في المواعظ والآداب والسلوك والرقائق اختصر هذا الكتاب الإمام أحمد بن عبدالرحمن بن قدامة في كتاب اسمه مختصر منهاج القاصدين.
كتاب خلق المسلم للشيخ محمد الغزالي.
كتاب دستور الأخلاق في القرآن للشيخ محمد عبدالله دراز رحمه الله، والأخلاق الإسلامية للشيخ عبدالرحمن حسن حبنك الميداني.
موسوعة القيم والأخلاق العربية الإسلامية وتقع هذه الموسوعة في اثنين وخمسين مجلداً وميزتها التوسع والاستفاضة في هذا الشأن.
موسوعة نضرة النعيم في مكارم وأخلاق الرسول الكريم هذه الموسوعة صدرت من أم القرى في مكة المكرمة تمتاز هذه الموسوعة أنها تقع في اثني عشر مجلداً.
كتاب مطبوع اسمه كتاب الآداب للشيخ فؤاد الشلهوب، تناول الآداب وركز على الآداب الواردة في الكتاب والسنة.
كتاب اسمه آداب المتعلمين وفيه الآداب التي ينبغي لطالب العلم الاتصاف بها.

● أسئلة الحلقة :
السؤال الأول : اذكر حديثاً في فضل حسن الخلق ؟
السؤال الثاني : اذكر كتاباً من كتب الآداب الشرعية مع ذكر اسم مؤلفه ؟

 0  0  2274
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:21 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.