من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

كالنسيم هم ﴿2344﴾.
العبط ﴿8283﴾.
ارحم روحك ﴿2260﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : سامي خليل مالكي.
إجمالي القراءات : ﴿3529﴾.
عدد المشــاركات : ﴿61﴾.

إلى الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم : الأخطاء المطبعية في كتب التلاميذ.
■ تنفق الدولة أعزها الله ملايين الريالات على طبع الكتب وتوزيعها على الطلاب والطالبات بالمجان، فلماذا لا تهتم وزارة التربية والتعليم بمراجعة هذه الكتب قبل السماح للإدارة العامة للمناهج بطباعتها ؟ لماذا لا يتم استحداث وظائف جديدة في وزارة التربية والتعليم تحت مسمى مراقب مطبوعات مناهج ؟ أو أي اسم تختاره الوزارة بحيث تفند جميع الكتب الدراسية في جميع المراحل الدراسية قبل طباعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء المطبعية.

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو وجود الأخطاء المطبعية في كتب التلاميذ هذا العام بشكل ملحوظ. فذاك معلم يكتشف أخطاء مطبعية في كتاب كذا في مرحلة كذا .. الخ.
وبالنسبة لكتاب لغتي المقرر تدريسه في الصف الأول الابتدائي وجدنا خطأ مطبعياً في قسم الفصل الدراسي الأول وتم رفع خطاب من المدرسة بهذا الخطأ ورقم الصفحة إلى مكتب التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة ليتسنى لهم مخاطبة الوزارة لتدارك الخطأ في العام القادم. وها نحن نكتشف خطأ آخر في كتاب لغتي الفصل الثاني للصف الأول الابتدائي ألا وهو (إهمال تجريد حرف الياء بحركة الكسرة حيث رسمت دائرتان لحرف الياء بالفتحة والضمة وأغفلت تماماً حركة الكسرة) وكان من المفروض أن ترسم لها الدائرة الخاصة بها لكي يكمل المعلم مع التلاميذ رسم الحرف بحركة الكسرة.

■ عموماً :
أتمنى من وزارة التربية والتعليم تفعيل دورها في المحافظة على طباعة المناهج الدراسية خالية من الأخطاء المطبعية، أو تكليف من تراه مناسباً من الميدان التربوي لمراجعة الكتب والمناهج المدرسية كل فيما يخصه قبل طباعتها وتوزيعها على المدارس.