• ×

10:58 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ د. خالد سعيد الغامدي.
■ أخي المرشد الطلابي / أختي مرشدة الطالبات :
كما تعلمون أن زيارة ولي الأمر تعتبر مهمة جداً طوال العام الدراسي فهي تعطي المدرسة ثقة في تواصل ولي الأمر وتساعد المرشد الطلابي والمرشدة الطلابية في حل بعض المشكلات إن وجدت على الطالب والطالبة.
لكن ما نلاحظه في مدارسنا بصفة عامة قلة زيارة ولي الأمر بالرغم أن هناك أولياء أمور يتواصلون مع المدرسة طوال العام الدراسي ويشكرون على ذلك التواصل، لكن هناك فئة من أولياء الأمور لا يزورون المدرسة مطلقاً وفي رأيي المتواضع أن السبب يكمن في التالي :
1- إما لانشغال ولي الأمر في أعماله الخاصة والمدرسة على علم بذلك ويتم إرسال دعوه له ولا يحضر.
2- ربما لم يتلقون دعوة من قبل المدرسة والسبب قد يكون الطالب متفوق وسلوكه حسن ولا يتطلب حضور ولي أمره.
3- بعض أولياء الأمور يكون أبنائهم متأخرين دراسياً أو معيدين بالمدرسة أو بعض الطلاب يوجد عليهم مخالفات سلوكية فحين يوجه له دعوة فيبدأ ولي الأمر في التفكير في الزيارة ومطالبة المدرسة له ببعض المسئوليات المناطة به فيمتنع عن الحضور وتلبية الزيارة.
4- بعض أولياء الأمور لا يحضر للمدرسة حتى لا يقع في مشكلة مع مدير المدرسة ووكيلها والمرشد الطلابي وربما يحدث تطاول في الكلام وانفعالات من الطرفين ربما تعوق الزيارة فيضطر ولي الأمر عدم التجاوب مع الزيارة.
5- هناك ربما أسباب أخرى كثيرة ربما لم أتطرق لها وأنتم على علم بها أخي المرشد أختي المرشدة.

■ أحبتي :
مما جعلني اكتب هذا المقال هو زيارة بعض أولياء الأمور لنا في إدارة التوجيه والإرشاد لأي سبب من الأسباب المدونة أعلاه وحين يتم استقباله من قبلنا بالترحيب والتقدير والكلمة الطيبة وسماع مشكلته ومساعدته فيها دون العتاب وكثرة اللوم والأسئلة يشعر ولي الأمر بالسعادة والاطمئنان وبعد ذلك يتم طرح المشكلة بشكل جيد يتقبل ولي الأمر كل ما نقوله ويساعدنا في حلها.

■ أخي المرشد الطلابي .. أختي مرشدة الطالبات :
إذا تم استقبال ولي الأمر من قبل المدير أو الوكيل أو المرشد بالترحيب والتشجيع والكلمة الطيبة سوف نكسب ولي الأمر في تكرار الزيارة وفي حل مشكلة ابنه إن وجدت وإذا تم خلاف ذلك فسوف نخسر هذه الزيارة مستقبلاً.

■ أخي المرشد الطلابي .. أختي مرشدة الطالبات :
كن كريماً مع ولي الأمر حين يزور المدرسة تجد كل التعاون منه وهذا لا يعني أن هناك مرشدين ومرشدات ليس لهم أسلوب إرشادي مميز في استقبال أولياء الأمور بل يوجد وهم يشكرون على ذلك.

■ أخيراً :
أتمنى لأبنائنا وبناتنا التوفيق والسداد.

 2  0  3187
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1434-01-06 11:57 صباحًا احمد سعد الغامدي :
    شكر الله لك هذه التوجيهات أستاذنا القدير أبا فهد . وفي الحقيقة أن زيارة ولي الأمر تختصر الكثير من الاجراءات التي تقوم بها المدرسة ، وحبذا قيام المدرسة بتحديث بيانات وأرقام أولياء الأمور من حين لآخر .

    أخوكم . أحمد الغامدي . المرشد الطلابي بثانوية الحكم بن هشام .
  • #2
    1434-01-08 01:15 مساءً خالد محمد الجهني :
    نشكر
    الدكتور خالد الغامدي لهذا الموضوع فبلا شك فولي أمر الطالب ماهو إلا عضو فاعل في المدرسة يمكن أن يستنار برأيه ويستشار في بعض الأمورالتي تتعلق ببعض النواحي التنظيمية والمدرسية وكثير من الآباء قدموا خدمات جليلة للمدارس التي يدرس فيها أبناؤهم ، بل إن البعض وضع في لوحة الشرف كأب مثالي يتعاون مع المدرسة سواء طلبت منه ذلك أم لم تطلب ، هذه واحدة، كما أن توثيق صلة البيت بالمدرسة هدف رئيسي من أهداف التوجيه والإرشاد ، ولكن- مع الأسف الشديد- أن كثيرامن المدارس تنفذ مجالس الآباء والمعلمين شكلا لاموضوعا، فقد ثبت أن قوة الصلة بين البيت والمدرسة تقضي على مشكلات كثيرة في المدرسة منها:عدم الانضباط والتسيب والغياب عند الطلاب بل وتخفف- إلى حد كبير- من المشكلات السلوكية والتحصيلية لدى الطلاب والطالبات .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:58 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.