• ×

06:57 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ نعم سعادة الأخ الفاضل محمد عاطف السالمي .. الأكرم.
تقبل الله طاعتكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير.
إن هدف القصة والزبدة الصافية وقصدك المفهوم أن تقول : (كما تدين تُدان) وكما تزرع تحصد وأنك لا تجني من الشوك العنب - ولكن كل زمان له جيله، وقليل أن يكون قلب الولد كما الوالد أو الوالدة - فمن رحمة الله تعالى أن جعل بذاته من أسمائه الحسنى (اللطيف) من أجل أن يتخلق الناس باللطف والمودة والرحمة والتسامح والأحسان فيما بينهم من أجل جلاء القلوب فيما بينها من الحقد والحسد والبغض وتكون متحابة متراحمة متوادة، ومن أسرار اسمه اللطيف أن من دوام على التوسل به كفاه الله تعالى هم وغم ومصائب الدنيا والأخرة، لا سيما مع اسمه تعالى - الخبير - وخاصة لو كرر قراءة الآية الكريمة بسورة الملك : (ألا يعلم من خلق وهو الطيف الخبير) فسوف تتولد عنده قوة التخاطر والاستبصار أو كما يسمى بالعلم الحديث (الباراسيكولوجي) وهو ما يسمى باللغة العربية (الفراسة) وهناك عدة حالات حقيقية حصلت بنعمة الفراسة عند كثير من المسلمين، ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يخطب على المنبر يوم الجمعة، فنادى بأعلى صوته : (يا سعد الجبل الجبل) يوم القادسية، فقد كشف الله البصيرة قبل البصر، فحيث أنه كان يفكر بمصير الجيش الإسلامي المحارب، فقد كشف الله له الأرض كاملة كأنها راحة كف بدون جبال أو وديان أو هضاب فرأى بالعين وبالحدس والفراسة الحالة الحربية للجيشين المتحاربين رأي العين.
وبمناسبة قصتك هذه فالأب - تعمد - أن يكرر السؤال أكثر من مرة لأنه محتفظ بوثيقة هامة مؤرخة باليوم والساعة - بسبب فراسته والتخاطر الذي حدث في قلبه بسبب تكرار سؤال ابنه نفس السؤال 23 مرة ؟ أليس كذلك أخي الكريم - إذا علينا بالعلم والقرآن للدنيا والآخرة معاً وفي كل زمان وفي كل مكان.
شاكراً مراجعة ما كتبته أنا سابقاً مشابهاً لهذه القصة في هذا المنهل العظيم (صور من بر الوالدين وكما تدين تدان) وفيها الكثير جداً من العبر والتدبر والتفكر، فالعبرة بالعمل وليس بالأمل فــ (الرياح تجري بما "لا تشتهي" السفن) ! وجزاك الله خيراً.

 0  0  1885
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:57 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.