• ×

12:13 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ إن (الحب هو الغذاء النفسي الذي تنمو وتنضج عليه الشخصية، وإذا أعطى الطفل الحب الواعي المستنير سيمتلئ ثقة بنا واطمئنانًا إلينا، وبالتالي ثقة في نفسه واطمئنانًا إلى العالم حوله، وهو أهم عوامل خروجه عن أنانيته وتركيزه على نفسه. ولا نقصد بذلك الحب الغشيم المطلق الذي يخاف عليه من الأذى فنحوطه بعناية مبالغ فيها، ونحصي عليه خطواته، ونكاد نمنعه من أي نشاط مستقل خشية لما يتعرض له من ضرر؛ فهذا الحب سيجعله ينظر إلى العالم حوله كأنه مستودع أخطار، لا يعرف كيف ومتى يواجهه، أما الحب الناضج فإنه ينمي قدراته) (الصحة النفسية للطفل ـ الدكتور /حاتم محمد آدم، ص (195)).

● النبي صلى الله عليه وسلم ـ معلم الرجال ـ يعلم بالحب.
(إنها قاعدة عامة يضعها النبي صلى الله عليه وسلم في المعاملة مع الغير، وخاصة مع من نعاشرهم، وعلى الأخص الأطفال الصغار لحاجتهم للحنان والعطف، ولعدم إدراكهم هذا المعنى إلا من خلال سلوك ظاهر وعملي. فيجب على الوالدين والكبار عمومًا عند معاملة الأطفال ومعاشرتهم استخدام أساليب عملية ومعبرة عن المودة والمحبة لهم، مثل حمل الصغار وتقبيلهم وملاعبتهم، ومصاحبتهم خارج المنزل للتنزه والتفرج، وزيارات المعارف والأقارب والاهتمام بأمورهم، والرد على كل أسئلتهم، والنوم بجانبهم. والسماح لهم بالجلوس مع ضيوف البيت، ومدح سلوكهم الصحيح أو المتميز، وتقدير أعمالهم بالجوائز والحلوى، وعدم زجرهم ومنعهم من اللعب والحركة، وأمثال ذلك من الأسباب التي توطد العلاقة مع الطفل وتقنعه بالحب والاهتمام وتشبع حاجاته.
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت معه؛ فاستقبله ولدان، فجعل يمسح خدي أحدهم واحدًا واحدًا، وأما أنا فمسح خدي فوجدت ليده بردًا أو ريحًا، كأنما أخرجها من جؤنة عطار) رواه مسلم.
فأي صورة من الحنان المعبر والأبوة والشفقة تلك التي يبديها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلقى بعض الأطفال في طريقه، فيمسح بحنان ومودة على كل خد للأطفال واحدًا واحدًا، لأنه الحنان الغامر الذي يشمل كل طفل، وأين هذا السلوك من سلوك الذي يزجر كل طفل يلقاه معترضًا طريقه ؟ أو على الأقل من لا يحدثهم ولا يلقي إليهم السلام ؟) (العشرة الطيبة مع الأولاد ـ أ. محمد حسين، ص (283)).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر السبع .

 0  0  2403
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:13 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.