• ×

05:03 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ تعمل المعايير على تقييم قدرة المؤسسة على إدارة المعرفة والمعلومات ونقلها وتطويرها وتحديثها وتخزينها ونقلها من حيث فهم متطلبات واحتياجات إدارة المعرفة، وتعميم المعرفة ونشر الوعي المعرفي، وكيفية المحافظة على سرية وأمن المعلومات، واستخدام إستراتيجية سليمة لإدارة وتحسين مصادر المعرفة، وأيضاً نشر وتصميم معلومات حديثة وملائمة على الموظفين العاملين في المنظمة وإلى الجهات المعنية والمهتمة.
كما أن هناك عدد من المعايير الفرعية التي يعمل كل منها في جانب معين ومنها معايير الاحتياجات المعرفية التي تعمل على فحص قدرة المنظمة أو المؤسسة على تحديد البيانات والمعلومات الأساسية وكيفية التعامل معها، وأيضاً معايير الوعي والالتزام وهو إدراك العاملين في المؤسسة أهمية إدارة المعرفة ويعملوا على استخدامها (نور الدين، 201 : 97 - 102).
ونرى أن هناك معياراُ لابد من توفره وهو قياس مدى تحقق الأهداف العليا للمؤسسة بالإضافة إلى معيار لحساب زيادة الإنتاجية وتحسن المخرجات، بل يتخطى التقييم حدود المؤسسة إلى قياس رضا المستفيدين من خدمات هذه المؤسسة ولا نكتفي بتقييم المؤسسة وما بداخلها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث علمي للدكتور عبدالله علي الهلال .. (يتبع).

 0  0  4199
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.