من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

مثلث الكوتش ﴿4496﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : غازي محمد الجهني.
إجمالي القراءات : ﴿4422﴾.
عدد المشــاركات : ﴿33﴾.

المتقاعد : أفكار مستقبلية.
■ كم هو جميلٌ أن يُخصص المتقاعد جزءًا من وقته اليومي لحفظ كتاب الله العظيم، أو ما تيسر منه إن لم يكن حافظاً له من قبل، أو مراجعته إن كان حافظاً.
وكم هو رائعٌ أن يُكثر المُتقاعد من أداء العمرة في مكة المكرمة، وزيارة مسجد النبي محمدٍ في المدينة المنورة والمتابعة بينهما إذا كانت صحته ووضعه المادي يسمحان بذلك.
وكم هو حسنٌ أن يحرص المُتقاعد على حضور بعض الدروس العلمية والحلقات في المساجد ليزداد علماً وفقهاً في الدين، ويتبع لذلك الإكثار من بعض العبادات التطوعية التي يتقرب بها إلى الله تعالى من مُحافظةٍ على ذكر الله تعالى، وصلة الرحم، ورد المظالم، وارتياد مجالس الصالحين، والصيام التطوعي، والصدقة والإحسان إلى الآخرين، ونحو ذلك.
وكم هو مُبدعٌ أن يُخصص المُتقاعد جزءاً من وقته اليومي للمطالعة الحرة، وارتياد المكتبة إذا كان ممن يحبون القراءة، ويحرصون على الاطلاع.
وكم هو ممتعٌ أن ينظم المتقاعد جزءاً من وقته ليشتمل على برنامجٍ ثابتٍ يقوم من خلاله بالتواصل مع الزملاء، والأصحاب، والأقران، والأقارب، والجيران، ونحوهم من خلال الزيارات المتبادلة، والاتصالات الهاتفية، ونحو ذلك.
وكم هو مُفيدٌ أن ينشغل المُتقاعد ببعض الأعمال التجارية اليسيرة كالبيع والشراء من خلال مكاتب العقار، أو أنواع التجارة الحرة الممكنة، أو من خلال معارض السيارات، ونحو ذلك من الأعمال التي لا مشقة فيها والتي تُناسب وضعه الصحي والمالي.
وكم هو نافعٌ جداً أن يتعاون المتقاعد مع بعض الجمعيات الخيرية أو التعاونية، أو مراكز التنمية الاجتماعية لإفادتهم بخبراته المختلفة في بعض الأنشطة التي يُقدمونها للمجتمع.

■ وهكذا تتعدد الفرص :
ويمكن للمتقاعد أن يتكيف مع وضعه الجديد الذي ربما كان فيه الخير والأجر والثواب مصداقاً لما ورد عن أحد السلف أنه كان يقول : (اللهم اجعل آخر أعمالنا خواتمها واجعل ثوابها الجنة). والله نسأل أن يوفقنا جميعاً لصالح القول، وجميل العمل، وحُسن الخاتمة، وصلى الله وسلّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
◄ د. صالح بن علي أبو عرَّاد ــ بتصرف.