• ×

03:31 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ تفيدنا عملية جمع البيانات ومعالجتها في الحصول على المعلومات التي هي وسيلة للوصول إلى مستوى كافٍ من المعرفة لاتخاذ القرار أو الإجراء الصحيح، وكما ذكر (علاء والجنابي، 2009 : 56) أن "المعرفة أوسع من البيانات والمعلومات وتحتويهما جميعاُ".
من أجل ذلك تعددت تعريفات المعرفة، ومنها ماذكره (السيد، 2011) بأن المعرفة "هي المواد المصنعة من المعلومات فهي حصيلة ما يمتلكه الفرد أو المنظمة أو المجتمع من علم وثقافة في وقت معين".

ويمكن تعريف المعرفة بأنها "الحصيلة النهائية لاستخدام واستثمار المعلومات من قبل الباحثين ومتخذي القرارات والطلبة والمستخدمين الآخرين الذين يحولون المعلومات إلى معرفة وعمل مثمر يخدمهم ويخدم مجتمعاتهم" (قنديلجي والسامرائي، 2002).

ولتنوع المعرفة وتشعب تقسيماتها وجدنا أن أنواع المعرفة Kinds of Knowledge تندرج تحت نوعين هما أكثر التقسيمات شيوعاً وهما المعرفة الضمنية Tacit Knowledge التي تتعلق بالمهارات الفردية، والمعرفة الواضحة أو الظاهرة Explicit Knowledge التي تتعلق بالمعلومات الموجودة والمخزنة في أرشيف المنظمة التي يمكن للأفراد داخل المنظمة الوصول إليها واستخدامها (الزيادات، 2008، 39 -40).

وقد أفضت الثورة المعرفية إلى ظهور مجتمع المعرفة الذي عرفه (الصاوي : 2007 : 54) بأنه "ذلك المجتمع الذي يحسن استعمال المعرفة في تسيير أموره وفي اتخاذ القرارات السليمة والرشيدة، وكذلك هو ذلك المجتمع الذي ينتج المعلومات لمعرفة خلفيات وأبعاد الأمور بمختلف أنواعها".
لذا نجد أن مجتمع المعرفة يجعل من المعرفة أساساً تطور جميع مناحي الحياة، ويجعل الإنسان الفاعل الأساسي للإبداع الفكري، ويدعو إلى استخدام المعلومات والمعرفة بشكل شامل وحر ودائم.

ولأنه في بحثنا هذا ترتبط المعرفة بالإدارة لنا أن نعرج على تعريف الإدارة كما ذكر (نور الدين، 2010 : 15) بأنها "نشاط ذهني يقوم على التأليف بين عناصر العمل المختلفة وهي رأس المال والعمال والآلات (عناصر الإنتاج) وعنصر التنظيم يهدف إلى الوصول لتحقيق إنتاج السلعة أو الخدمة بأقل التكاليف وأحسن الأداء أو الجودة وهو ما يطلق عليه أكبر كفاية ممكنة"، ومن وظائف الإدارة التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والمسؤولية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث علمي للدكتور عبدالله علي الهلال .. (يتبع على عدة إدراجات).

 0  0  4707
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:31 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.