• ×

11:10 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ من بدائع الخلق أن نجد في الطبيعة ما نكون أقرب إليها في طبائعها, تضرب لنا الأمثال في الحسن والقبح, وترسم لنا منهجاً فإما سبيل إلى الرقي وإما سبيل إلى الدنائة؛ (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) (الانسان : 3).
فكل منا بطبعه يكون أقرب إلى ما يتطبع به من غيره, ومن بدائع هذا الوجود أن نرى مخلوقيْن صغيريْن يحكيان عن طرفي نقيض من طبائع البشر, فالطبائع إما كطبائع النحل أو كطبائع الذباب, فلما كرمت النحلة وكرم مطلبها وكثرت فوائدها أنزل الله سورة باسمها, ولما حقرت الذبابة وحقر مطلبها وكثر ضررها دنؤ ذكرها, وذكرت في صورة الضعف بكل ما يحمله الضعف من معاني.

فكذلك الناس منهم من علت همته وكرم مطلبه وفاح أريج ذكره الحسن, فكان كالنحلة لا ترتضى لنفسها إلا الحسن, ولا تطلب إلا نفائس الغذاء, ولا تشرب إلا رحيق الأزهار, وتخرج الشهد إكراماً لنفسها ولغيرها, فيستطب به العليل, ويستلذ به الناس, حتى يضرب به المثل في حلاوته.
فهو عالي النفس, لا يرتضى الذل, كريم الشكيمة, لا يُرى إلا في الخير, ولا تسمع منه الضير, إذا أردته تبحث عنه في مجامع الخير, لا يقع إلا على طيب, ولا يفيض إلا بطيب, كلامه في الخير, إذا ذكر الناس ذكرهم بالخير, وإذا قال قال بالمعروف وأفاد, وإذا كتب كتب في المعروف وأجاد, فيستفيد الناس منه على الدوام, فهو طيب المظهر والمخبر، فمثله كمثل النحلة, تطلب طيباً وتعطي طيباً.

ومنهم من دنؤت همته, وقبح مطلبه, وفاح نتن ذكره السيئ, فكان كالذبابة لا ترتضي لنفسها إلا الخبيث, ولا تطلب إلا النتن والقاذورات للغذاء, ولا تستلذ إلا بالروائح العفنة, ولا تخرج إلا العذرة, فيعلُّ بها الصحيح, ويستقذرها الناس, حتى تضرب في كل مكان تقف فيه.
فهو وضيع النفس, ذليل الطبع, معدوم الشكيمة, لا يرى إلا في الشر, ولا تلقى منه سوى الغدر, إذا أردته فهو هائم في مجامع الفجور, لا يقع إلا على خبيث, ولا ينضح إلا بخبيث, كلامه بذيء, إذا ذكر الناس نهشهم بالغيبة والنميمة, وإذا قال قال بالمنكر وأشاد, وإذا كتب كتب في المنكر وزاد, فتلعنه الناس على الداوم. فهو خبيث المظهر والمخبر, فمثله كمثل الذبابة, تطلب خبيثاً وتعطي خبيثاً.
فالنحلة من شابهها في طبعها فهو نحلة.
والذبابة من شابهها في طبعها فهو ذبابة.
(ضعف الطالب والمطلوب) فالناس إما كالنحلة أو كالذبابة, وعسانا أن نكون كالنحل.

 0  0  2074
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:10 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.