• ×

07:00 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ عبدالفتاح محمد الخريشي.
■ نظام إدارة الجودة (الآيزو 9001) معني ـ بالأساس ـ بضمان وجودة الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة بما يحقق رضاه وحاجته مع ضمان تقديم الخدمة بشكل ثابت وبشكل دائم مع التأكيد على التطوير المستمر، لأنظمة العمل للوصول دائماً لخدمة متلقي الخدمة.

وعليه فإن الآيزو 9001 : تشمل جميع عمليات وفعاليات وأقسام المنشأة المرتبطة بتحقيق أفضل النتائج في الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة كما تشمل تأمين الاحتياجات الأساسية للقيام بالمهام الوظيفية بالطريقة المناسبة والآمنة من خلال توفير البنية التحتية وبيئة العمل للقيام بالأعباء الإدارية المرتبطة بجودة الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة ، فهي تتطلب مثلاً توفير مستلزمات العمل للمتطوعين والعاملين الميدانيين وتوفير احتياجات السلامة لهم ولتأمين أفضل خدمة لمتلقي الخدمة.

في حين أن (OHSAS ـ 18000) هي بالأساس ترتكز على دراسة مستويات الخطورة الفنية في العمل الوظيفي الميداني لضمان سلامة الكادر العامل، وتوفير كل المستلزمات لحماية العاملين، وبتركيز أقل على الخدمة المقدمة، فمواصفة السلامة المهنية تعني بشكل رئيسي على الأفراد.

أما الآيزو 9001 : فهي ترتكز على تأمين أفضل خدمة ومنتج يلبي احتياجات متلقي الخدمة معه للنظر للاشتراطات الأساسية للعمل.

إن نظام إدارة الجودة آيزو 9001 : يؤمن ثقافة الجودة ويثبت جودة الخدمات ويعطي منهجيات للتطوير المستمر ويحافظ على الكادر العامل من حيث المهارات وتأمين التدريب المناسب للوظيفة.
وتعتبر مواصفة الآيزو 9001 : أم المواصفات الإدارية فهي شمولية ويمكن تطبيقها في كل المجالات الخدمية الصناعية.
أما (OHSAS ـ 18000) فهي تفيد القطاع الصناعي التي تكثر فيه إصابات العمل.

 0  0  3643
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:00 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.