• ×

05:23 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ أنواع التعبير الإنساني.
■ ابن جني : إن لنا ـ نحن علماء اللغة ـ في نشأة اللغة عند الإنسان آراء كثيرة واختلافات واسعة فمنذ زمن بعيد والإنسان يسأل نفسه عن كيفية نشأة اللغة، وقد احتار العلماء في الإجابة عن أسئلة كثيرة سألوها لأنفسهم، وكأنها كما وصفناها نحن وسابقونا (موضوع الإنسان الأول) وسيطول حديثنا عن نشأة الكلام وسنفرد له مكانًا في هذا الفصل. لكن الأهم عندنا الآن أن تخبرنا عن أنواع التعبير الإنساني وطرقه في عصركم.

■ الشدوي : أما وقد سألتني عن أنواع التعبير الإنساني وطرقه فسأوجز لك الإجابة بالقول .. إن للتعبير الإنساني طرقًا كثيرة يرجع أهمها إلى قسمين رئيسين :
● القسم الأول :
التعبير الطبيعي عن الانفعالات ويشمل جميع الأمور الفطرية غير المقصودة (غير الإرادية) وتتمثل في مختلف الانفعالات السارة والأليمة مثل : (الضحك ـ البكاء ـ احمرار الوجه واصفراره ـ واتساع الحدقة ـ وإغماض العينين وارتعاد الجسم ـ والحزن والألم ـ والخوف والخجل) والتي تعبر عن قيام حالة وجدانية خاصة بالشخص الذي صدرت عنه.
وتنقسم هذه التعبيرات من حيث الحاسة التي ندركها عن طريقها إلى نوعين :
1- تعبيرات بصرية : ندركها بحاسة النظر : الحمرة ـ الرعشة ـ انقباض الأسارير وانبساطها ـ اتساع الحدقة ـ إغماض العين ـ وقوف شعر الرأس ـ العدو ـ وغير ذلك من الظواهر الجسمية المصاحبة لمختلف الانفعالات.
2- تعبيرات سمعية : ظواهر صوتية فطرية تصحب حالات الفرح أو الحزن وندركها بحاسة السمع، ويتألف هذا النوع في الغالب من أصوات مبهمة (تشبه أصوات الحيوان وأصوات مظاهر الطبيعة).

■ ابن سيناء : أحسنت، ويمكنك أن تضيف إلى أصوات الطبيعة المبهمة أصوات اللين أعني (حروف المد) المختلطة أحيانًا ببعض أصوات ذات مقاطع (حروف ساكنة).

■ ابن جني : أحسنتما ! أحسنتما ! وما القسم الثاني ؟

■ الشدوي :
● القسم الثاني :
التعبير الوضعي الإرادي ويشمل جميع الوسائل الإرادية التي يلجأ إليها الإنسان للتعبير عن المعاني التي يود وقوف غيره عليها.

■ ابن جني : وهل لهذا القسم أنواع أيضًا ؟
■ الباحث : أجل، هما نوعان أيضًا مشبهان لنوعي القسم الأول لكني أفضل عرضهما لك وللقارئ في اللقاء المقبل بإذن الله تعالى.

 2  0  3244
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-11-10 11:15 صباحًا فيصل الغامدي :
    إبداع في العرض .. ومستوى راق راق راق في المفهوم
  • #2
    1432-11-18 01:48 مساءً ساره العطاوي :
    اخي الكريم رفع الله قدرك في الدارين

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:23 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.