• ×

04:44 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ النظام وما أدراك مالنظام ؟ سؤال يتبادر إلى أي شخص يقرأ هذه الكلمة (النظام). فما هو هذا النظام ؟ ياترى وما هي مدلولية هذه الكلمة ؟

■ في اعتقادي والله العالم أن النظام معناه التنظيم، أي : السير حسب القانون الإلهي أو القانون الوضعي الذي وضعته دولة ما لكي تحكم به بين الناس.
والنظام كلمة كبيرة وواسعة عند بعض مديري المدارس والجامعات والإدارات الحكومية، والكل يجب أن يحترم النظام، والأهم اؤلئك الذين ذكرناهم آنفا.

فإذا كنت معلماً وتريد الخروج من المدرسة لأمر ما فالنظام عند بعض مديري المدارس لا يجيز لك ذلك، أما هم فيخرجون وقت مايحلو لهم ويعودون أو لا يعودون ذلك شأنهم وحدهم فلا دخل لك بهم.
والإجازة الاضطرارية لا يسمحوا بها إلا في أضيق الحدود بالنسبة لك أيها المعلم، أما هم فلهم الحق السفر مع والديهم وزوجاتهم وأولادهم والحصول على إجازة اضطرارية بأسرع وقت.

أنا أقول هذا الكلام عن تجربة، فمنذ فترة وجيزة كنت أعمل في مدرسة ابتدائية تربطني صلة زمالة بمدير المدرسة حيث كنا في جامعة أم القرى ونفس التخصص مع اختلاف بسيط فهو تاريخ دقيق وأنا تاريخ مع إعداد تربوي لأنه كان يكره المعلمين ولا يفكر حتى أن يكون معلماً وعمل بعد تخرجه معلماً في مدينة جدة وانتقلنا إلى مكة المكرمة سوياً والتقينا بعد غياب طويل في مدرسة واحدة هو مدير وأنا مدرس ولم يدر بخلدي أن الكرسي يغير طبائع الناس !
فمن يصدق أن من درس معي في الجامعة يحرمني أبسط حقوقي كمعلم متميز في مدرسته وبالكاد أحصل على درجة جيدة للأداء الوظيفي ولا يمكن أن أخرج من المدرسة لأي سبب كان، لا النظام لا يسمح للمعلمين بالخروج إلا هو فالنظام يتيح له كل شيئ.
وبسبه تغيبت عن المدرسة يوم كامل بغير عذر مسبق لأنه لا يسمح بالاعتذار المسبق ولا الإجازة الاضطرارية، وحتى عندما اردت الانتقال من المدرسة وضع العراقيل أمامي لكي لا أنقل من المدرسة واشترط علي اشتراطات غريبة وعجيبة منها أن أدبر له معلماً من نفس المدرسة يدرس الصف الأول الابتدائي، وعندما أحضرت له خطاب التوجيه من التعليم رفض إخلاء طرفي حتى يأتي البديل.

وعلى وجه العموم ـ أسأل مديرو التربية والتعليم ونوابهم : لماذا لا يعود أمثال هؤلاء المديرون المتعجرفون إلى سلك التدريس بعد أربع سنوات من مدة إدارته للمدرسة ؟
ولماذا لا يكون هناك مشرف مقيم في المدرسة لكي يقيم اداء هكذا مديرون ؟ إن ترك الحبل في أيدي هؤلاء صعب جداً فهم ولاة أمر في المدرسة التي يديرونها وصعب على المعلم الخروج على ولي امره في مكان عمله.

■ رجاء :
أرفعه إلى اصحاب القرار في إدارات التربية والتعليم بمراقبة بعض مديري المدارس المتزمتين مع معلميهم والذين لا يطبقون النظام إلا على المعلمين فقط !

 0  0  1941
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:44 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.