• ×

02:35 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ حدد نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية الحالات التي يستحق فيها الموظف المدني معاشاً تقاعدياً وهي :
1- المحال للتقاعد لبلوغه سن الستين سنه بشرط أن لا تقل مدة خدمته عن سنة.
2- المتوفى والمفصول بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية مهما تكن مدة خدمته.
3- المتوفى أو العاجز أثناء العمل وبسببه.
4- من انتهت خدمته لأي سبب كان، ولديه خدمة مدتها ٢٥ سنة فما فوق.
5- من انتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبيي، بشرط أن لا تقل مدة خدمته عن ١٥ سنة.
6- المحال للتقاعد بناء على طلبه ولديه خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل مدتها عن ٢٠ سنه كاملة بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن المعاش التقاعدي حق كفله النظام للموظف والموظفه عند الإحالة على التقاعد يصرف لهما مدى الحياة، ويصرف للمستفيدين من أسرتهما بعد وفاتهما بناء على الشروط والضوابط النظامية حيث أن نظام التقاعد يقوم على مبدأ التكافل الاجتماعي ولا يعد إرثاً أو تركة. والمعاش التقاعدي هو المبلغ الذي يصرف شهرياً بموجب نظام التقاعد للموظف المتقاعد والموظفة المتقاعدة أو المستفيدين بعد وفاتهما، ويستحق الموظفين والموظفات المشمولين بنظام التقاعد المدني معاش تقاعدي شهري عند انتهاء خدماتهم بناء على الحالات التالية :
● الحالة الأولى.
عند بلوغ السن النظامية 60 عاماً يستحق الموظف والموظفة معاشاً بشرط أن لا تقل الخدمة عن سنة ويسوى المعاش التقاعدي بنسبة جزء من أربعين جزءاً من آخر راتب أساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة كما يلي علماً أن 40 سنه تعادل 480 شهراً : الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ÷ 480 = المعاش المستحق.

● الحالة الثانية.
انتهاء الخدمة لأي سبب كان وللموظف والموظفة خدمة لمدة 25 سنة فما فوق يستحقا معاشاً تقاعدياً بقدر خدمتهما يتم تسويته وفق ماهو موضح في الحالة الأولى.

● الحالة الثالثة.
الموظف والموظفة المحالا إلى التقاعد بناء على طلبهما ولديهما خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن 20 سنة كاملة. بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينهما يستحقا معاشاً بقدر خدمتهما يتم تسويته وفق ما هو موضح في الحالة الأولى.

● الحالة الرابعة.
الوفاة أو انتهاء الخدمة للعجز الصحي عن العمل بصورة قطعية مهما كان مدة الخدمة يستحق الموظف والموظفة معاشاً بنسبة 40% من الراتب الأساسي الأخير عند الوفاة أو العجز أو يتم تسوية الاستحقاق عن مدة الخدمة الفعلية أيهما أكبر.

● (يتبع) الحالة الخامسة.
الوفاة أو العجز أثناء العمل وبسببه يستحق الموظف والموظفة معاشاً بنسبة 80% من الراتب الأساسي الأخير أو يتم تسوية الاستحقاق عن مدة الخدمة الفعلية أيهما أكبر.

● الحالة السادسة.
الخدمة المنتهية بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبي يستحق الموظف والموظفة معاشاً تقاعدياً متى بلغت الخدمة 15 عاماً على الأقل وتتم تسويته وفق ما هو موضح في الحالة الأولى أما إذا قلت عن تلك المدة فيستحق الموظف أو الموظفة مكافأة بنسبة 14% من الراتب الأساسي الأخير مضروباً في عدد أشهر الخدمة.

 0  0  2835
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.