• ×

07:17 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ أخي المعلم :
إنني لست محاضراً لك أو معلماً لك أو واعظاً لك، وإنما أخ وزميل أشعر بدفء محبتك، وإنني أدرك جيداً أن خبرتك التربوية والميدانية تزيدك خبرةً من ذلك الجميل، وأن تقف على مواطن الخلل وتتخلص منها، وإن مسؤوليتك التربوية كبيرة ولكن ثقتنا فيك وفي أدائك أكبر بكثير.

■ أيها الحبيب :
إن الجو الاجتماعي المدرسي هو ذلك الدور التربوي الذي يعتمد على إيجاد علاقة مودة ومحبة وإخاء وتعاون، واسمح لي أيها الزميل العزيز أن أعرض عليك بعض ما يشغلني ويشغلك ويثير اهتمامي واهتمامك لمسؤولياتنا التربوية، وتتلخص في الآتي :
1 ـ على زميل المهنة أن يعامل الطالب الذي أمامه معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة، وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته، وتكسبه السلوك الحميد.
2 ـ تنفيذ ما يسنده إليك مدير المدرسة من برامج النشاط، والمشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب، وشغل حصص الاحتياط، وريادة الفصل، والقيام بالدور التربوي، وذلك بصدر رحب بعيداً عن الانفعالات.
3 ـ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف بدايةً ونهايةً والتوقيع في البيان حضوراً وانصرافاً.
4 ـ التعاون مع زملائك المعلمين والعاملين بالمدرسة وإدارتها في كل ما من شأنه تحقيق انتظام ونظام الدراسة وجدية العمل.
5 ـ تنويع طرائق التدريس والنهل من معين استراتيجيات التدريس والحرص عليها وتفعيل الزيارات المتبادلة بينك والزملاء واستخدام التقنية الحديثة ووسائل الإيضاح التربوية.
6 ـ على المعلم أن يهتم بنظافة تلاميذه ونظافة فصله، وأن يبلغ إدارة المدرسة بالملاحظات اليومية أو أي خلل أو تلف في الأثاث خاصةً الأجهزة الكهربائية.
7 ـ متابعة الطلاب في الصف الصباحي والاهتمام ببرنامج الصباح مع مشاركة الطلاب في الإعداد والتنفيذ، وإشعار التلاميذ بأنه سيجرى في بداية كل أسبوع التفتيش على الأظافر والشعر والمظهر العام.
8 ـ على زميل المهنة التقيد بالجدول المعطى له نظاماً، ولا يحق له الاعتراض طالما لم يزد في نصابه، وإذا كان له وجهة نظر فلا يمنع من إبداء رأيه بعيداً عن حب الذات وفي شجاعة أدبية.
9 ـ لا يجوز لأخي المعلم بأي حال من الأحوال إخراج الطالب من الحصة لأن الحصة حق من حقوق الطالب ويحرمه الفائدة، ولقد حددت وزارة التربية والتعليم لائحة تقويم السلوك والمواظبة، فاستخدمها في قالب أبوي دون جور.
10 ـ هناك سجلات مرادفة لكراس الإعداد ينبغي تواجدها باستمرار وخاصة سجل المتابعة اليومية متضمناً جميع الفصول والمواد التي يدرسها.
11 ـ متابعة مذكرة الواجبات المنزلية وتفعيل ذلك بدور ايجابي، ومتابعة تحقيق الفائدة المرجوة منها مع تدوين الملاحظات، وإشعار ولي الأمر بذلك، لأن ذلك يساعد المرشد الطلابي وولي الأمر على الرفع من مستوى التلاميذ.

■ شكراً لك على اجتهادك، وشكراً لك على رحابة صدرك في تقبل ما كتبته لك، مع خالص تقديري.

 0  2  9584
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:17 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.