• ×

03:31 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ إن نعم الله علينا كثيرة جداً، ومنها ما هو مطروح في الأسواق في مجال الاتصالات والانترنت وتقنية للمعلومات حتى أن العالم أصبح كأصغر قرية يعيش فيها الإنسان.

■ أيها الكرام :
سأجعل حديثي اليوم عن جهاز أصبح في متناول الأيدي حتى إنه أصبح لا يخلو بيت منه !! بل ويتسابق الوالدين لاقتنائه وتقديمه كهدية قيمة لأبنائه في المناسبات .. أنه جهاز البلاك بيري (BlackBerry) أو كما يطلق عليه اختصاراً (بي بي).
ان هذا الجهاز ذو تقنية عالية ويمكن الاستفادة منه أن أحسن استخدامه وكما أن له فوائد أيضاً له أضرار. سأركز حديثي هنا عن إضراره ليس لأني أهمل الفوائد ولكن لبيان حقائق تغيب عن الوالدين عن خطورة هذا الجهاز.
• أولاً : أكدت دراسة صحية أن كثرة استخدام الجهاز يسبب خلالاً في الجهاز العصبي وخاصة الجهاز العصبي للعين الذي بدورة يؤثر على الجهاز المناعي.
• ثانياً : مخاطرة الأمنية حيث أن الرسالة المرسلة عبر هذا الجهاز لا تستطيع الحكومات من فتح تشفيرها الأمر الذي يجعل هذا الجهاز يشكل خطراً أمنياً على المجتمعات في مجال الجريمة والإرهاب.
• ثالثاً : الآثار السلبية التربوية : الضرر الناتج عن هذا الجهاز تربويا كبير جداً وهذه الحقيقة قد لا يلاحظها إلا من هو في مجال التربية والتعليم وخاصة من يعمل في مجال الإرشاد والتوجيه فعندهم مئات الحالات حول هذه المخاطر فمن أشكال هذا الضرر حيت أن شبابنا يعمدون إلى تكوين مجموعات أو ما يسمى "قروب" حيث يعمل كل عضو في القروب نك تعريف خاص وصورة رمزية ويتبادلون الرسائل المصورة التي قد تصل إلى عشرات الصور في الرسالة الواحدة بكل يسر وسهولة فضلاً عن إرسال مقاطع الفيديو عن طريق الروابط لتحميلها بدون حجب. الأمر الذي قد يشكل خلل بالغ في السلوك عند المراهق. أمل التنبه لذلك ومراعاة الله في الأمانة التي بين أيدينا من الأبناء.

 0  0  1734
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:31 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.