• ×

05:21 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ أقرت وزارة التربية والتعليم بدل أطلق عيه بدل المهنة، وهذا البدل يصرف لمن يشغل وظيفة معلم. أي من يتعامل مع الطلاب ويقع على عاتقه العمل الميداني والعمل المكتبي من تعبئة سجلات المتابعة اليومية وسجلات تقويم التلاميذ وكتابة عناصر التقويم المختلفة والتعرض للطباشير وأقلام السبورة ذات الرائحة النفاذة.
فهل من يعمل مدير مدرسة أو وكيل مدرسة أو مرشد طلابي أو مشرف تربوي تنطبق عيه هذه الشروط لكي يتمتع ببدل المهنة ؟ مدير المدرسة يجلس على كرسي دوار ومكتب ثلاثة أمتار وكذلك الوكيل والمرشد الطلابي.
وينطبق ذلك ـ الوضع المريح ـ على المشرف التربوي، وما أدراك ما المشرف وعمله البسيط جداً فهو يزور المعلم زيارة أو زيارتين في العام الدراسي ومع ذلك ينطبق عليه بدل المهنة.

■ لذلك أقترح على وزارة التربية والتعليم زيادة بدل المهنة للمعلمين فقط بما يناسب ما يقومون به من أعمال تصب كلها في مصلحة التلاميذ.

 9  0  3292
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-02-25 12:26 مساءً سعيد محمد الكديوي :
    الكاتب الكريم :
    ودي أسألك من أي نوع يُمكن تصنيف هذه الرسالة ؟
    هل من باب : ( التعزيز لدور النعلم / أم الإعلان عن دور المعلم / أم المعارضة لمجرد المعارضة / أم التهجم على الإدارة المدرسية / أم التشفي من المشرفين التربويين ) أو ماذا ؟
    ومع ذلك هذه وجهة نظرك
  • #2
    1432-02-25 12:58 مساءً السيد وليد ردنه :
    لازال الفرد ينظر إلى تحت قدمه و الشخص الذي لديه نقص ينظر للأخريين الدول تتطور و تنطلق و نحن في نفس النقطة المعلم المدير المشرف و من يعمل أكثر من الأخر يا أخي العزيز كل شخص يكمل الشخص الأخر مع شكر ي و تقديري لشخصكم الكريم .
  • #3
    1432-02-25 02:16 مساءً samimalki :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دائما وأبدا يشكك المشرفين التربويين في قدرات المعلمين مع العلم أننا متساويين فكلنا بنو آدم

    ولكن بعض المشرفين التربويين هداهم الله ما أن ياتي لزيارة معلم ما إلا وتجده يتصيد أخطاء ذلك المعلم
    لم تكتب عنوان الدرس
    لم تكتب تأريخ اليوم
    لم تكتب أمثلة
    لم تصحح جميع كراريس التلاميذ
    السبورة تحتاج إلى تسطير
    طلبات مالها أول ولا آخر ومع ذلك يتساوى المشرف والمعلم في بدل المهنة
    المعلم يكرف يوم كامل وستة حصص وواجبات منزلية وكراس تحضير
    والمشرف يزور المعلم ويجلس على كرسي وهو في قمة الإستعداد لكي يتصيد خطأبسيط للمعلم لتبدأ محاسبة ذلك المعلم المكروف بكل ما لم يخطر على بالك من أعمال مكتبية وميدانية
    ومع ذلك فهما متساويان في بدل المهنة
    ومدير المدرسة يجلس على مكتب أربعة امتار وكرسي دوار ذي ثمان عجلات ويشرب الشاي الفنجان تلو الفنجان
    ومع ذلك فهو يتساوى مع المعلم في بدل المهنة
    ووكيل المدرسة ما هو عمله بالضبط
    نفس عمل المدير وكذلك المرشد الطلابي
    حان الآن وضع الامور في نصابها الصحيح
    أنا لم أطالب بإلغاء بدل المهنة للمشرف والمدير والوكيل والمرشد الطلابي
    وإنما طالبت بأن تكون نسبة بدل المهنة للمعلمين هي الأ على نظير مايكلف به من أعمال زائدة عن الآخرين
    والمثل العامي يقول:
    ناس تأكل تطلي بالنشا وناس تبات من غير عشا
    هذا العلم وسلامتكم
  • #4
    1432-02-25 02:28 مساءً عدنان فطاني :
    أدعوك ياأستاذ / سامي الى الاستماع الى خطبة الجمعة الماضيةالموافق 24/2/1432 هـ ,من خلال اليوتيوب لفضيلة الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام , ستجد الجواب الشافي بعنوان التخصص والتطفل ؟
  • #5
    1432-02-25 06:20 مساءً ضيف الله عبد الله الحربي :
    أخي الفاضل سامي أباخليل/دائما تعجبني كتاباتك وأطروحاتك وأنا متابع جيد لماتكتب ولكن يبدؤ وفي نظري لم يحالفك التوفيق فيما كتبت هذه المرة لانك قيمت عمل مدير المدرسة في الكرسي والمكتب والشاي فقط اي نظرت للجزء الغارغ من الكأس فالادارة المدرسية كما قال احد الزملاء مثل الدين هم بالليل وذل بالنهار ولكي تحكم على عمل لابد وان تجربه اوتمارسه فالادارة باختصار هي تعامل مستمر مع متاعب ومصاعب تكثر مسبباتها تارة من اولياء الامور وتارة من الطلاب وتارة من المعلمين على اختلاف عقلياتهم ومستويات تفكيرهم وتارة من المشرفينوتارة من المبن المدرسي وغير ذلك كثير وهي من ناحية اخرى مسؤلية ثقيلة فانت مسؤل عن ادق التفاصيل ولا احد يرحمك عند اصغر زلة يتناسون لك باقي انجازاتك .. هي للامانه تتطلب حلم كبيييييييير وصبر وقدرة على تحمل الضغوطات واعصاب حديدية تعينك على تحمل بعض العقليات من حولك فالتعامل مع البشر من اصعب الامور وانت تتعامل مع رجال وليتك تجربها يوم واحد فقط ولكن هو تسخير من رب العزة والجلالة للذين يستلمون ادارات المدارس تحياتي لك
  • #6
    1432-02-25 08:29 مساءً فيصل الغامدي :
    الأستاذ / سامي
    لو سمحت المزيد حول بدل المهنة .. وهل المعلومة رسمية ؟
  • #7
    1432-02-25 08:46 مساءً أبو محمد السعدي :
    الأستاذ / سامي
    أصدقك الرأي .. جانبت الصواب حين عممت !
  • #8
    1432-02-26 01:05 صباحًا samimalki :
    الاستاذ فطاني مع ارق تحية لشخصكم الكريم
    انا لم اتطفل لكي ترشدني لسماع خطبة الجمعة

    إنما أنا طرحت وجهة نظر ليس إلا وهذا منبر ثقافي وليس مكان للتجريح
    مرة أخرى شكرا لكم ولنصيحتكم
    الأستاذ ضيف الله الحربي

    جل التقدير لشخصكم الكريم
    أما بخصوص ما ذكرته أني لم أوفق في طرح الموضوع فاسمح لي سيدي الفاضل ان طرحي للموضوع كان في غاية الدقة
    فأنا لم أطالب بإلغاء بدل المهنة عن الشرائح التي ذكرتها في الموضوع
    وإنما طالبت بأن يكون نصيب المعلم المكروف بالعمل الميداني والمكتبي هو النصيب الأكبر من ذلك البدل
    ثم أنني أعرف مدراء لا يتركون مكاتبهم منذ دخولهم إليها في الصباح إلا عند الإنصراف من المدرسة
    أما المعلم وما أدراك ما المعلم لو حصل له ظرف طاريئ يجبره على مغادرة المدرسة فأول ما يطلب منه مدير المدرسة أن يؤمن الحصص المتبقية له
    فهل مدير المدرسة يطلب منه تأمين عمله ؟؟؟
    وهل الوكيل يطلب منه تأمين عمله؟؟؟
    المعلم إذا تأخر في الصباح لظرف طارئ يجد أمامه مسائلة عن سبب تأخره
    فهل يجد المدير نفس المسائلة لو تأخر عن المدرسة؟؟؟
    بالعكس لا يقفل الدوام إلا بعد حضور مدير المدرسةوالوكيل
    المعلم لو تأخر عن حضور طابور الصباح هل يعفى من المسائلة؟؟؟
    الدنيا تقوم ولا تقعد من أجل محاسبة ذلك المعلم المتأخر حتى لوكان هناك مشرف زائر للمدرسة تجده يوبخ ذلك المعلم المتأخر
    مع العلم أن المشرف ليس مرتبطا بدوام وتوقيع في دفتر الحضور والإنصراف
    سيدي الفاضل ضيف الله الحربي هذه حقائق الكل يعرفها وأنا اطرحها على طاولة الحوار الهادف بعيدا عن التعصب والتحيزعبر منبر منهلي
    ختاما تقبل أرق التحايااااا وأعذبهاااااا
  • #9
    1432-02-26 01:10 صباحًا samimalki :
    الاستاذ الفاضل ابو محمد السعدي مع ارق تحية لشخصكم الكريم أنا لم أعمم ولم أتعرض لأحد بسوء
    أنا طرحت وجهة نظر واستوفيت الموضوع من جميع جوانبه طرحا مميزا
    فلماذا لم أجانب الصواب؟؟؟؟
    جل التقدير لشخصكم الكريم

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:21 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.