• ×

08:45 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ في ظل التغيرات التطويرية التي يشهدها الميدان التربوي مع بداية هذا العام وبالذات المقررات الدراسية التي انبثق عنها المشروع الشامل لتطوير المناهج في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وهناك نظام المقررات في كثير من المدارس الثانوية على مستوى المملكة، وسيرى النور قريبًا ـ إن شاء الله ـ وقد ويعمم العام القادم، وبالرغم من الجهود التي تبذلها الوزارة وإدارات التربية والتعليم من حيث تدريب المعلمين والمعلمات على المقررات الجديدة إلا أنه يلحظ قصور في التطبيق، فهل هذا يرجع إلى فترة التدريب المعطاة للمعلم وقصرها ؟ أم إلى خلل في التدريب نفسه ؟ أم إلى عدم الجدية من المعلم أو المعلمة فلم يعدا للأمر عدته ؟ أم أن هناك قصور من الإشراف التربوي نفسه في متابعة أثر التدريب ؟
فالإشراف من يقدم المساعدة ويذلل العقبات التي تعترض المعلم أو المعلمة ـ بعد الله تعالى ـ خاصة فيما يتعلق بالمنهج الجديد ؟

أما ما جعلني اطرق هذا الموضوع فهي الصدفة، فقد كنت أطالع أحد المنتديات، ووجدت سؤالًا طرحته معلمة تريد رأي المشاركين حوله ـ وقد أذهلتني معظم الردود ـ وأنا أنقل لكم السؤال والردود كما وردت في المنتدى بأخطائها الإملائية والنحوية والأسلوبية ـ ولي تعليق ومقترح في الأخير, أريد مشاركة زملائي في المنهل لتقديم حلول ومقترحات، حتى لا نقع فيما وقعت فيه هذه المشرفة، وحتى لا يقال عنا مثلما قيل عنها ـ إن لم يكن قد قيل.

■ فإلى السؤال والردود :
نص سؤال المعلمة في المنتدى : حضرت لي المشرفة في درس قصيدة لم نحزن ونقدتني بأنها كانها حضرت حصة شرح نصوص على طريقة المنهج القديم مع إني احس اني ابدعت والدليل على ذلك طلبت مني درس نموذجي لبقية زميلاتي بالمدرسة ولكن ماذا تقصد بحصة نصوص وادب على الطريقة القديمة ؟ ماهي الطريقة التي اتبعتوها في اعطاء النص الشعري كيف لم نحزن ؟ ارجوكم ساعدووني !
وطلبت مني أن اضع في ملف انجازي المسرد والكشاف المسرد عرفته واطلعت عليه ولكن الكشاف كيف طريقته، وقالت بعد لا تحضرين يكفيك المسرد والكشاف جابوني الله يجزاكم خير جميعاً ولن انساكم من الدعاء.

● رد :
مثلي مثلك والله يعينا على ذا المشرفات اللي عايشين في برج عاجي واكيد الاخوان ماهم مقصرين معك، الله يكون في عونكن يالمعلمات عليكن بالتطنيش وش بتسوي يعني ما عندهن إلا الانتقاد.

● رد :
أنا شرحته بنفس طريقتك لأني أرى الطريقة القديمة تناسب النص الشعري طيب ليه ما قالت لك الطريقة الصحيحة لشرحه ولا نقد وبس والله ما هم فاهمين شيء في المنهج الجديد.

● رد :
والله معاكم حق في كل كلمة قلتوها، حاولت أتبع الطريقة الجديدة في النص الشعري لكن مستويات الطلاب ما تساعد طلاب واصلين المتوسطة ما يعرفون يقرأون .. والمشكلة أنا متأخر وضاعت الحصة في محاولة استنطاق وتحريك عقول وتعليم تعاوني ولم أخرج منهم بفكرة واحدة، وفي النهاية شرحت لهم الأبيات واستكملنا بقية التدريبات.

● رد :
حبيبتي أشرحي بالطريقة اللي تحسين أنها صح وأنها تناسب طالباتك هذولا ما وراهم غير القرقرة والهذرة الزايدة.

● رد :
والله انا شرحته لطالباتي بالطريقة التقليدية حتى المنهج كله اشرح بالتقليدية ليه لو على الطالبات ما شرحن ولا فهمن.

● رد مختلف وكنت أتمنى أنه من مشرف أو مشرفة !
أنا أختلف معاكم في خطأ دائما نوقع فيه في حصص النصوص, إحنا ننسى أهداف المادة ونقعد نشرح ونحفظ الطالبات الشرح ونخليهم يكتبونه وهذا خطأ ومايفيد الطالبة, والصحيح إننا ندرب الطالبات على اكتساب المهارات التالية شرح النصوص بأنفسهن بعد تفعيل أنشطة الكتاب ونستمع للشلاح ونبين للطالبات موطن الجودة والتقصير في شرحهن وأساليبهن, وننمي التذوق الأدبي وملكة النقد بمساعدة الطالبة على تلمس مواطن الجمال, وإبداء آراء نقدية معللة وعدم الاكتفاء بأحسنت شرحك جيد وبس, بهذه الطريقة البنات راح يتفاعلن ويشرحن ويتسابقن أيضا, وأهم شيء لازم تكونين متهيأة ذهنيا وتتابعين الاجابات بيقظة وتعطين تعليقات مناسبة, أنا جربتها ونجحت معي وجربي وقولي لي النتيجة ربي يوفقك.
انتهت الردود


● ولي تعقيب واقتراح :
لاشك أن الرد الأخير يطمئن؛ وإن كان وحيدًا بين الردود، ولكنه أوحى أن هناك نماذج متفهمة ومستوعبة لما يراد منها. وبعد :
كيف نواجه الميدان ـ نحن صفوة الصفوة ـ (كما أطلقها أحد التربويين على رجال الإشراف التربوي) ـ كيف نواجه الميدان بتغيراته الحالية المتسارعة، والتي ستعم كل المراحل بعد عامين من الآن ؟
لا أتكلم عن المادة العلمية التي تحويها هذه المقررات لا ؛ ولكني أتحدث عن المنهجية التي تسير عليها هذه المقررات، أتكلم عن الكفايات وما هي الإجراءات لتحقيقها، أتكلم عن الاستراتيجيات التي تختلف من وحدة إلى أخرى، بل من موضوع إلى آخر؛ ونحن اطلعنا على الردود - أعلاه - فكل الردود تفضل التدريس بالطريقة التقليدية التي ألفوها - عدا الرد الأخير - وهذا مع وجود كتاب المعلم ففيه كل شيء يتعلق بتنفيذ كتاب الطالب والنشاط - ولكنها المقاومة أو مقاومة الجديد - ونحن إن لم نقدم لهؤلاء المعلمين عكاكيز مساعدة قوية يقتنعون بها ! وإلا سيقولون عنك مثلما قال الأولون في زميلتهم المشرفة نريد مقترحات وحلولًا جادة - غير تدريب المعلمين والمعلمات - فأثر التدريب حتى إن لم يعطي ثماره عند بعضهم، بعضهن.

● أما اقتراحي فهو كالتالي :
نأخذ وحدة واحدة من المقرر ونحضر جميع حصصها معتمدين على كتاب المعلم ـ ذهنياً وكتابيًا ـ ففيه غناة - ونحن نعرف أن الوحدة عادة تكون نمطية تسير مثلها بقية الوحدات - فمن أتقن تدريس وحدة واحدة, فسيكون أشد اتقانًا لبقية الوحدات.
وممارسة التدريس في حد ذاته متعة, وأنت بهذا ستساعد نفسك في الإلمام بالمنهجية التي تسير عليها هذه المقررات، وممارسة تدريس أي مقرر تكون أشد بقاءً من القراءة والإطلاع.
والسؤال : إذا اقتنعنا بتدريس وحدة وفق الزمن المقرر لها، هل نطبق هذه الوحدة في مدرسة واحدة، أم توزع على المدارس حسب مكونات الوحدة وموضوعاتها ؟
وأرى أن توزع في أكثر من مدرسة ليستفيد منها أكثر من زميل في الميدان، ولكن بعد أن يضمنها المشرف خطته الإشرافية - وتشعر المدرسة والزملاء فيها بموعد الحصة والموضوع الذي سيدرسه المشرف حتى لا يتكرر الموضوع - على أن يصطحب المشرف معه معلم المادة في المدرسة، وهذا يعطي المعلم دفعة قوية للتفاعل مع المقرر الجديد، وحبذا ن تتبنى هذا الاقتراح إدارة الإشراف التربوي.
قد يقول قائل أن هذا الاقتراح فيه شيء من المثالية ولكنني لا أريد أن يقال عنا، أو من خلفنا ما قد رأيتم في الردود، أو يقال عنا : فاقد الشيء لا يعطيه، أخي المشرف أختي المشرفة، هل تحبا أن يقال عنكما مثلما هذا ؟
أنت العون ـ بعد الله تعالى لزملائك في الميدان في كل ما يجد، أو يعترض طريقهم ـ خاصة في ظل التطوير المتسارع في كل مجال الحياة ولا ننسى أن التربية تتفاعل مع كل المجالات تأثرًا وتأثيرًا، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

 0  0  3610
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:45 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.