• ×

05:05 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ هل تصفح أحد منكم منهج لغتي للصف الأول الابتدائي ؟
سؤال مهم أتوجه به لمن طبق تجربة المنهج الجديد لغتي. لماذا لم تكتب رأيك بصراحة في هذا المنهج ؟

■ الآن دعونا نتصفح المنهج سوية :
تم تقسيم المنهج إلى وحدات وكل وحدة مؤلفة من دروس تشتمل على حروف الهجاء، ومما يؤخذ على هذا المنهج أنه أغفل تماماً المستوى العام لأبنائنا تلاميذ الصف الأول الابتدائي، فهو يعرض عليهم الوحدة الأولى بعنوان الأسرة، ومن خلال هذه الوحدة يتعرف التلميذ على مجموعة كلمات تشتمل على الحرف المستهدف، وتختلف هذه الكلمات بين الصعوبة والسهولة وعدد حروفها، ثم يُعرض على الطفل في آخر الدرس مجموعة نصوص عليه أن يقرأها مع العلم أنه لم يدرس الحروف المكونة لبعض تلك الكلمات.

■ والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو :
على ماذا يعتمد الطفل في قراءة هذا النص ؟
هل يعتمد على تلقين المعلم له عند قراءة النص أثناء شرح الدرس والترديد وراء المعلم مثل الببغاء ؟ أم يُفترض أن هذا التلميذ قد التحق بالروضة ـ قبل دخوله إلى المدرسة ـ وعرف جميع حروف الهجاء وتدرب عليها وعلى كتابتها ونطقها واستعمالها في أنواع عديدة من الكلمات.
هناك مثل شعبي قديم ومعروف لدى جميع الناس وهو : إللي يده في النار مو زي إللي يده في الماء.

■ إنني من خلال هذا المنبر الثقافي أنادي وبأعلى صوت :
أوقفوا هذا المنهج (لغتي) الذي يعتمد اعتماداً كلياً على الحشو والتلقين ثم الترديد مثل الببغاء والعودة إلى المنهج القديم لأن كلماته سهلة وفي مستوى جميع التلاميذ المميز منهم والضعيف ولا توجد به كلمات مثل : حاسوب / مائدة / ضروري / بلادي / ألون وجميع الكلمات السابفة لم يدرس التلميذ من حروفها سوى حرف واحد فقط وهو الميم.

■ كلي أمل في سمو وزير التربية والتعليم لتقبل هذا الاقتراح والعمل به والعودة إلى مناهجنا القديمة التي تبتعد تماماً عن الحشو والتلقين والترديد مثل الببغاوات في سوق الطيور.

 1  0  1587
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-12-16 07:07 مساءً منصور الشريف :
    أستاذ/ سامي السلام عليكم ورحمة الله
    أولاً من المفترض قبل البداية في أي دراسة أو التفكير في التغيير للمناهج
    أخذ آراء من هم في الميدان في جميع المملكة واستخلاص المهم والأهم من تجاربهم وخبراتهم لأنهم مارسوا وتعبوا لذلك لهم الحق في استشارتهم وأخذ الجيد منها ولكن للأسف لم يتم ذلك وكانت هذه الحصيلة وهذا الناتج .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.