• ×

11:11 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ قرأت في إحدى الصحف التي تصدر في السعودية خبر عن وزارة التربية والتعليم أنها بشأن تخصيص مبلغ ريالين لكل طالب مستجد في المرحلة الإبتدائية.
ثم ورد في حيثيات الخبر وعلى معلمين المرحلة الإبتدائية إكساب التلاميذ السلوك الحسن وحثهم على المحافظة على نظافة الجسم والأسنان وتقليم الأظافر والمحافظة على القائم البدني لدى التلميذ وذلك بعدم إحضار جميع كتبه في الحقيبة المدرسية المحمولة على ظهره لكي لا تسبب له تقوس مبكر في العمود الفقري.
سبحان الله الآن ياوزارة التربية والتعليم نزلت عليكي الحنية على القائم البدني لدى التلاميذ، ونحن نطالب لمدة عام كامل بالنظر إلى كتب الرياضيات والعلوم الجديدة الثقيلة على ظهور التلاميذ خاصة إذا احضروها كلها في يوم واحد.
طيب دعونا نناقش الأمر بعقلانية وحوار هادف، المنهج الشامل المزمع دراسته العام القادم وهو بعنوان (لغتي) يتكون هذا المنهج من ثلاثة كتب أضف إليها كتابان للرياضيات ومثلها للعلوم وكتاب القرآن الكريم وكراس الرسم ليصبح المجموع 9 كتب وعدة دفاتر للرياضيات والإملاء والكتابة وأدوات الكتابة والرسم فيصبح وزن الحقيبة المدرسية لتلميذ الصف الأول إبتدائي ما بين 10 إلى 15 كلجم تقريباً يحملها ذلك المسكين على ظهره 360 يوم صباحاً وظهراً. تري ماذا تسبب له هذه الأحمال في عموده الفقري الغض ؟
يقول الحق تبارك وتعالى في سماه (الراحمون يرحمهم الرحمن) ويقول الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى (إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) لماذا لا تقلص كتب الرياضيات والعلوم إلى كتابين بدلاً من أربعة وكتب المنهج الشامل لغتي من ثلاثة إلى إثنان. رحمة وشفقة على ظهور أبنائنا وفلاذات أكبادنا وعدة المستقبل.

■ رجاء نرفعه إلى أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم إلى تدارك هذا الوضع قبل طبع الكتب وتوزيعها على المدارس.

 3  0  1706
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-08-11 11:34 صباحًا محمد سعد الزهرانى :
    قرأت في إحدى الصحف التي تصدر في السعودية خبر عن وزارة التربية والتعليم أنها بشأن تخصيص مبلغ ريالين لكل طالب مستجد في المرحلة الإبتدائية .
    -----------------------
    أخى الكريم تكلملة لماذكر بالصحيفة عن تخصيص مبلغ ريالين لكل طالب
    فإن المبلغ المشارإليه من صندوق المقصف لكل مدرسة
    وليس من صندوق الوزارة!!!
    والسؤال الذى يتساله الكثيرين ؟؟؟
    المدارس التى بالأرياف والقرى أو بالأحياء الشعبية الفقيرة بالمدن التى لا يوجد بها مقاصف أو تكون بدخول متدنية كيف يتم تامين المبلغ المنوه عنه لطلابها؟؟؟
    والله ولى التوفيق
  • #2
    1431-08-13 04:41 مساءً عبدالله لبان :
    لتصحيح المعلومات مقرر لغتي عبارة عن كتابين هما كتاب الطالب وكتاب النشاط وهي التي تبقى مع الطالب اما الكتاب الثالث فهو دليل المعلم يبقى مع المعلم وبالنسبة للسنة الدراسية التي عبارة عن 16 اسبوعا لكل فصل دراسي بمجموع ايام فعلية 80 يوما لكل فصل = 160 يوما في السنة الدراسية .
    كما انني اتفق معك اخي الكريم من حيث وزن الشنطة التي يحملها الطالب خاصة اذا لم يوضح له الجدول اليومي واقترح بان يبقي كتاب الطالب في المدرسة ولا يحمل معه سوى كتاب النشاط والدفاتر والتي هي بدورها ستشكل وزنا كبيرا . وذلك من اجل التخفيف على الطلاب .
  • #3
    1431-08-15 12:20 مساءً samimalki :
    لتصحيح المعلومة أخي الفاضل عبدالله لبان
    كتاب منهج لغتي هو أربع كتب ثلاثة للطالب هي كتاب التهيؤ والإستعداد وكتاب التدريبات وكتاب المقرر
    أم الرابع فهو دليل المعلم
    ومن ناحية الجدول الدراسي وتوزيعه على التلاميذ فهذا شيئ مفروغ منه
    لكن المشكلة الحقيقية هي أن بعض الأسر أميين خاصة في الأحياء الفقيرة والشعبية فيضطر التلميذ إلى إحضار جميع كتبه معه كل يوم
    هذا مالزم التنويه عنه
    ولك أجمل وأرق التحايا

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:11 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.