• ×

04:45 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ فمع بداية العام الدراسي القادم 31 ـ 1432هـ ستطبق ـ بمشيئة الله تعالى ـ مقررات مادة اللغة العربية : (لغتي، ولغتي الجميلة، ولغتي الخالدة) في الحلقة الأولى : الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي، والأول المتوسط، وفي العام الذي يليه : 32 ـ 1433هـ ستطبق مقررات الحلقة الثانية : الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، الثاني المتوسط، وفي العام الثالث : 33 ـ 1434هـ يكتمل المنهج بالحلقة الثالثة والأخيرة : الثالث الابتدائي، والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط. والجميل أن مواد اللغة العربية في كل صف دراسي ثلاثة كتب فقط : كتاب الطالب كتاب النشاط كتاب للمعلم، بخلاف ما كان عليه العدد في نظام المواد المنفصلة.

أعود وأقول : من المتوقع بمشيئة الله تعالى عند تطبيق هذه المقررات ستكون هناك نقلة نوعية ـ بما تعنيه الكلمة من معنى ـ في تعليم وتعلم مادة اللغة العربية .. وستؤتي ثمارها في القريب العاجل ـ بإذن الله ـ وسيلحظ ذلك المعلم وولي الأمر وكل من له علاقة ؛ سيلحظون تطورًا إيجابيًا على مستوى الأبناء في القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث، بشرط أن يقدم محتوى هذه المقررات وفق المنهجية التي أوصى بها مؤلفو هذه المقررات في القسم النظري في كتاب المعلم، وشرط آخر أن تتبع الاستراتيجيات التي قدمت بها الدروس في القسم الإجرائي من كتاب المعلم .. لأن أي خروج أو اجتهاد لا يراعي منهجية هذه الكتب سيؤدي ـ بالتأكيد ـ إلى قصور في تحقيق الأهداف التي رسم المؤلفون لتحقيقها خططًا وحددوا استراتيجيات ضمنوها كتاب المعلم في كل صف.

وللتنبيه فهذه الكتب اعتمدت النظرية البنائية في التعلم؛ لذا ينبغي للمعلم أن يلحظ ذلك، لأن التعلم الحقيقي لن يتم بناء على ما سمعه المتعلم من المعلم حتى ولو حفظه وكرره أمامه بل يتم على ما بناه من معلومات داخلية، لأن النظرية البنائية الحديثة تؤكد : أن الشخص يبني معلوماته داخلياً متأثراً بالبيئة المحيطة به والمجتمع، واللغة؛ وأن لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المعلم.

إذن، فانهماك المعلم في إرسال المعلومات للمتعلم، وتأكيدها، وتكرارها، لن يكون مجدياً في بناء المعلومة (كما يريدها في عقل المتعلم) لذا عليه ـ بالإضافة إلى إتباع الاستراتيجيات الموصى بها ـ عليه التركيز على تهيئة بيئة التعلم، والمساعدة في الوصول لمصادر التعلم، فالتعلم في هذه النظرية البنائية يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة .. وهذا ما ركزت عليه المقررات الجديدة في كتب لغتي.

 0  0  2915
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:45 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.